تحليل المواقع الأثرية والتراث الثقافي في کتاب تاريخ المرحلة الثانوية ورضا المعلمات عنها | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 22, Volume 45, Issue 4, October 2021, Page 376-414 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2021.240978 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها بنت إبراهيم الکلثم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحليل المواقع الأثرية والتراث الثقافي في کتاب تاريخ المرحلة الثانوية، إلى جانب التعرف على رضا المعلمات عنها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، والمنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات التاريخ للمرحلة الثانوية في محافظة المجمعة، وعددهم (30) معلمة. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة موجهه لمعلمات التاريخ في المرحلة الثانوية، واستمارة تحليل محتوى کتاب تاريخ المرحلة الثانوية، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها: أن درجة تضمين المواقع الأثرية والتراث الثقافي في کتاب تاريخ المرحلة الثانوية فيما يتعلق بالوحدات جاءت بدرجة منخفضة بإجمالي تکرارات (224) مره وبمتوسط نسبة توفر (16,6%)، وأن درجة رضا المعلمات عن تضمين المواقع الأثرية والتراث الثقافي في کتاب تاريخ المرحلة الثانوية جاءت بدرجة مقبولة، وذلک يعکس أن کتاب التاريخ لا يقدم أهمية المواقع الأثرية والتراث الثقافي عند ذکرها، ولم يوضح دور المواقع الأثرية والتراث الثقافي في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة، أو يزودها بالرسومات والمخططات والأشکال. | ||||
Keywords | ||||
المواقع الأثرية; التراث الثقافي; تاريخ المرحلة الثانوية; الوطنية; الدراسات الاجتماعية) | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 1,644 |
||||