دليل المعلم لاستخدام الدراما التعليمية في النحو العربي للصف السادس الابتدائي | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 2, July 2017, Page 142-161 PDF (620.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042109 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء عبدالعزیز سلطان | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
◙ دور المعلم في التعليم بالدراما التعليمية : يلعب المعلم الدور الرئيس في سير الحصص بالمستوى التعليمي المرغوب ، ويبدأ دوره مع التلاميذ قبل بداية الحصة ؛ حيث : يجهز المعلم البطاقات المستخدمة داخل الحصة التي ستکتب عليها الجمل ، التي سيوظفها لصالح درس النحو المراد شرحه للتلاميذ . يقوم باختيار التلاميذ الذين سيؤدون الحوار الدرامي . يطلعهم على الحوار الدرامي ، ويقرؤه معهم ؛ ليضمن سلامة النطق . يدربهم جيدًا على الحوار حتى يتقنوه . يزاوج بين الحوار والبطاقات ، فيوزع البطاقات على التلاميذ ويدربهم على المشهد الدرامي کاملا . يعلم التلاميذ في الفصل کيف يهيئون الفصل في حصة النحو بالشکل الذي ييسر تفاعل کل التلاميذ مع العرض المقدم ؛ وذلک حتى لا يضيع الوقت في الترتيب . ◙ الدرس الأول : أنواع الخبر : ◙ الأهداف : يتوقع في نهاية الحصة أن يکون التلميذ قادرًا على : أن يحدد نوع الخبر بدقة . أن يستخرج الخبر المفرد بصورة صحيحة . أن يستخرج الخبر الجملة بصورة صحيحة . أن يستخرج الخبر شبه الجملة بشکل سليم . أن يعرب الجملة الاسمية إعرابًا سليمًا . أن يستنتج القاعدة بصورة صحيحة . أن يشارک في الحصة بإيجابية . أن ينصت إلى الحصة جيدًا . | ||||
Keywords | ||||
دليل المعلم; الدراما التعليمية; النحو العربي; للصف السادس الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 279 |
||||