فعالية برنامج قائم على النموذج الإثرائي لماوراء المعرفة في دعم مهارات التنظيم التشارکي الإجتماعي للتعلم لدى طلاب کلية التربية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 6, Volume 14, Issue 1, January 2022, Page 187-248 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.241719 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. محمود فتحي عکاشة1; أ.د. عادل السعيد البنا2; أ.د. سعيد عبد الغني سرور3; د/أمل التلواني عبد العظيم التلواني4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الأسبق جامعة دمنهور | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة جامعة دمنهور سابق | ||||
4مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على النموذج الإثرائي لما وراء المعرفة والتحقق من فعاليتة في دعم مهارات التنظيم التشارکي الإجتماعي للتعلم لدى طلاب کلية التربية ، وقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها (36) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة عام بکلية التربية جامعة دمنهور شعبة الفيزياء بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020م – 2021 ، منهم (18) طالب وطالبة بالمجموعة التجريبية ، و(18) طالب وطالبة بالمجموعة الضابطة ، وتمثلت أدوات الدراسة في الأداة التکيفية للتنظيم التشارکي الإجتماعي للتعلم ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقاييس الأداة التکيفية للتنظيم التشارکي الإجتماعي للتعلم لصالح المجموعة التجريبية وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقاييس الأداة التکيفية للتنظيم التشارکي الإجتماعي للتعلم لصالح القياس البعدي وکان حجم تأثير البرنامج کبير. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : ماوراء المعرفة; التنظيم التشارکي الإجتماعي للتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 129 |
||||