الاختبارات المحبوکة المحوسبة : تطوير لبنوک الأسئلة | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Article 1, Volume 3, Issue 3, October 2017, Page 11-20 PDF (446.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041943 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد ابراهیم محمد | ||||
کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
انتشرت تطبيقات الکمبيوتر لتشمل جميع مجالات الحياة ومن تلک المجالات بناء الاختبارات النفسيـة والتربويـة حيث ظهـر مفهـوم " الاختبـارات المحوسبة " Computer-based tests( CBT) التي تميزت بعدة فوائد منها : آلية عرض الفقرات على الممتحنين ، وآلية التصحيح ، وتوفير الوقت والجهد ، والحفاظ على سرية الامتحانات ,ورغم تلک المميزات فقد أشارت العديد من الدراسات أن هذا النمط لا يحقق مستوي الکفاءة الاختبارية المقبولة في القياس وذلک لأنه لا يتم عرض المفردات بصورة تتناسب مع مستوي قدرة کل فرد ، فهو يعرض المفردات نفسها وبذات الترتيب على جميع الممتحنين بصرف النظر عن الفروق الفردية بين الممتحنين في قدراتهم . ( Lilley,Barkert,Britton,2004,110) وقد تطور مجال استخدام الکمبيوتر في بناء الاختبارات للاستفادة من إمکانياته الهائلة لذا فقد استخدم مفهوم " الاختبار المحبوک المحوسبة " Computer-Adaptive Test(CAT) والذي يطلق عليه " الاختبار المفصل او الاختبار التکيفى المحوسب" حيث يتم تفصيل وعرض مفردات لکل ممتحن تبعا لمستوي قدراتهم وبذلک يمتحن کل ممتحن بمفردات مختلفة عن الآخرين مراعاة للفروق الفردية بين الممتحنين . | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات المحبوکة المحوسبة; بنوک الأسئلة | ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 343 |
||||