الأسباب التي تمنع بعض أُسر الجاليات الناطقين بغير العربية عن تعليم أبنائهم اللغة العربية في مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 1, Volume 46, Issue 2, April 2022, Page 15-50 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.241748 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم بن عبد الله الربيش | ||||
Abstract | ||||
يسعى هذا البحث إلى الإفادة في مجال اکتساب اللغة الثانية الذي يعتبر واحدا من أهم مجالات علم اللغة التطبيقي، حيث يسعى إلى تحديد العقبات التي تمنع أبناء الجاليات الناطقين بغير العربية من اکتساب اللغة العربية فترة وجودهم في البلاد العربية مع أسرهم ووالديهم، وقد عمد الباحث إلى جمع المعلومات وتحديد أهم المعوقات من خلال التواصل مع والدي الطلاب لکونهم في الغالب هم من يملک القرار والرغبة في تعلّم أبنائهم اللغة العربية من عدمها، حيث قسم تلک المعوقات والأسباب إلى أربعة (أبعاد: البعد التعليمي والثقافي، والبعد المهني والاقتصادي، والبعد الاجتماعي والشخصي، والبعد. الديني)، وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج والأسباب التي تقف خلف امتناع بعض أبناء الجاليات من تعلم اللغة العربية في المدارس الحکومية في المملکة العربية السعودية؛ فقد جاءت الأسباب(المهنية والاقتصادية) في المرتبة الأولى، يليها الأسباب التعليمية والثقافية، ثم الأسباب الاجتماعية الشخصية، وأخيرا الأسباب الدينية؛ وهو ما يعکس قناعة الأسر من الجاليات غير العربية بقوة الارتباط بين تعلّم اللغة والجانب الاقتصادي المستقبلي لأبنائهم، وأن تعلم اللغة العربية لن يحقق لهم ذلک الهدف. | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 164 |
||||