دراسة مقارنة بين مقرر طرائق تدريس الرياضيات في جامعة سلمان بن عبد العزيز وجامعة الشرقية بعمان | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 5, Volume 46, Issue 2, April 2022, Page 287-314 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.241752 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منيرة بنت عبد العزيز بن بداح البداح; علاء الدين حسن سعودي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى المقارنة بين مقرر طرائق تدريس الرياضيات في جامعة سلمان بن عبد العزيز وجامعة الشرقية بعمان، من خلال إتباع المنهج الوصفي والمنهج المقارن باستخدام أسلوب تحليل المحتوى للعينة التي تمثلت في توصيف المقرر في کلتا الجامعتين، وبالاستعانة بأداة تحليل المحتوى المناسبة لذلک، وکان من أبرز النتائج التي توصلت إليه: اتسمت أهداف المقرر في کلتا الجامعتين بالوضوح والشمول وتناسبها مع طبيعة المقرر والطلبة وتنوعها بين النواتج المعرفية والمهارية، وقد کانت الأهداف في توصيف جامعة سلمان بن عبد العزيز أکثر توسعاً وتفصيلاً منها في جامعة الشرقية، کما أن عناصر محتوى مقرر طرق تدريس الرياضيات في جامعة سلمان بن عبد العزيز تتوافق مع الأهداف المحددة للمقرر وتعمل على تحقيقها وتتسم الوضوح، في حين جاءت عناصر المحتوى للمقرر نفسه في جامعة الشرقية أکثر شمولاً من سابقتها، إلا أنه يؤخذ عليها أنها ضمنت الأهداف (الإلمام بالبرهان الرياضي وأساليبه) ولم تضمن عناصر المحتوى أي مما يتعلق بالبرهان الرياضي أو أساليبه، بالإضافة إلى أن الطرائق في جامعة سلمان بن عبد العزيز منوعة بشکل أکبر من مثيلتها في جامعة الشرقية، إلا أن الأخيرة تميزت بتحديد أساليب خاصة بتحقيق کل هدف وتقسيمها إلى (نظرية وعملية) وإن کانت أقل تنوعاً من سابقتها، واقتصرت أساليب التقويم في جامعة سلمان بن عبد العزيز على الاختبارات في حين تنوعت في جامعة الشرقية بين المشارکة والمناقشة الصفية وعروض الباوربوينت وما تتضمنه من أساليب المجموعات وتقييم الزملاء وتقييم العضو. | ||||
Keywords | ||||
دراسة مقارنة; جامعة سلمان بن عبد العزيز; جامعة الشرقية | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 846 |
||||