قِرَاءَةٌ فِي المَشْهَدِ الثَّقَافِيِّ للنِظَامِ التَّرْبَوِيِّ العَرَبِيِّ | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Article 1, Volume 7, Issue 7, October 2018, Page 11-16 PDF (262.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2018.24200 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بليغ حمدی اسماعيل | ||||
کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يملک العقل العربي شهوة متمايزة تتمثل في الأسئلة ، فهذا العقل الذي اجتهد في الجمع والتصنيف والتبويب وصياغة هوامش لمتون النصوص القديمة استفاق وهو يدجج حضارته الأصيلة على شهوة الأسئلة التي قادته بالضرورة إلى إنتاج ثقافة اجتاحت الغرب الأوروبي، ونجحت في استغلال المرونة اللغوية واحتباک ألفاظ العربية الفصيحة في تطويع العلوم التطبيقية ، وهو بذلک ـ العقل العربي ـ استطاع أن يجمع لحظتين غير متماثلتين في آن واحد؛ الإشراق الإنساني المتمثل في فنون اللغة والتفسير والفقه والفلسفة ، والتثوير العلمي في مجالات الرياضيات والفلک والطبيعة ، وهي خصوصية عجيبة انفردت بها الثقافة العربية ولا تزال تتفاخر بهذه اللحظة الاستثنائية في تاريخها رغم قرون طويلة من التصارع السياسي والتناحر المذهبي. | ||||
Keywords | ||||
المهد الثقافى; النظام التربوى العربى | ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 212 |
||||