فاعلية المدونات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 9, Issue 9, January 2018, Page 135-180 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2018.24210 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مجدي صابر حسن حسين; شاکر عبدالعظیم قناوى; مصطفى طه عبدالرحمن; صفاء عبدالعزیز سلطان | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر المدونة التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإلکترونية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام وقد قام الباحث لاختيار عينة البحث وهي ستون طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي وقسمت العينة إلى بطريقة عشوائية عنقودية لمجموعتين : تجريبية تتکون من 30 طالبا وطالبة, وضابطة وتتکون من 30 طالبا وطالبة , وتم إجراء المعالجة التجريبية (المدونة المقترحة) على المجموعة التجريبية , أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة التقليدية ، کما قام الباحث بإعداد واستخدام أربع وسائل ومواد في البحث هي: قائمة مهارات القراءة الإلکترونية , اختبار مهارات القراءة الإلکترونية , المدونة المقترحة , دليل المعلم. وقد توصلت نتائج البحث إلى أن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات القراءة لصالح التجريبية. وتفرعت من هذا النتيجة النتائج الآتية : إن هناک فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة التصميم لصالح التجريبية.وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة التعامل مع البيانات لصالح التجريبية. ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارة الفهم القرائي لصالح التجريبية . کما توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات القراءة ککل لصالح البعدي . وتفرعت من هذا النتيجة النتائج الآتية: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة التصميم لصالح البعدي . وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة التعامل مع البيانات لصالح البعدي . وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة الفهم القرائي لصالح البعدي. وأوصى الباحث باستخدام المدونات التعليمية لتنمية المهارات القرائية الإلکترونية لجميع المراحل الدراسية , وتفعيل المدونات التعليمية في تنمية مهارات اللغة العربية. | ||||
Keywords | ||||
المدونات الإلکترونية; القراءة الإلکترونية; الصف الأول الثانوي; الويب | ||||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 429 |
||||