برنامج قائم على استخدام استراتيجية (فکر- زاوج- شارک) لخفض حدة الصمت الاختياري (التباکم) وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 50, Issue 2, April 2022, Page 231-351 PDF (2.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.242108 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة محمد لملوم عبد الحفيظ | ||||
قسم رياض الاطفال کلية الدراسات الانسانية- جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استخدام استراتيجية فکر زاوج شارک لخفض حدة الصمت الاختياري (التباکم) وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة،حيث تکونت عينه البحث من (20) طفل وطفلة من أطفال روضة معهد مجمع معاهد مدينة نصر النموذجي، والذين تراوحت أعمارهم بين(5- 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين , تجريبية وضابطة, تضم کل منهما (10) أطفال،وإستخدمت الباحثة أدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن تقنين عماد أحمد حسن (2016) لقياس ذکاء طفل الروضة، استبانة تشخيص الصمت الإختياري (التباکم) کما تدرکه المعلمات فى الروضة(إعداد/ الباحثة)، استبانة تشخيص الصمت الإختياري (التباکم) کما يدرکه الوالدين(إعداد/ الباحثة)، مقياس الصمت الاختياري (التباکم) المصور لطفل الروضة(إعداد/ الباحثة)، استمارة استطلاع رأي المحکمين لتحديد المهارات الحياتية المناسبة لطفل الروضة ذوى الصمت الاختياري(التباکم) (إعداد/ الباحثة)، ومقياس المهارات الحياتية المصور لأطفال الروضة ذوى الصمت الاختياري(التباکم) (إعداد/ الباحثة)، البرنامج القائم على استخدام استراتيجية فکر زاوج شارک لخفض حدة الصمت الاختياري (التباکم) وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة(إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج البحث عن: فاعلية استخدام استراتيجية فکر زاوج شارک في خفض حدة الصمت الاختياري (التباکم) وتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج قائم على استخدام استراتيجية فکر زاوج شارک; الصمت الاختياري (التباکم); المهارات الحياتية; أطفال الروضة ذوي التباکم | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 272 |
||||