فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة في تحسين الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 32, Issue 127, July 2021, Page 467-522 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.242945 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسماء إبراهيم مطر; حماده محمد سعيد الزيات | ||||
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة في تحسين الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وقد شارک في البحث عينة قوامها (10) من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه والمصحوب بالنشاط الزائد عمر ما قبل المدرسة (5-6) سنوات بمتوسط عمري (5.6) وانحراف معياري (0.63)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة بواقع (5) أطفال في کل مجموعة، وقاما الباحثان بتطبيق البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة وإعداد مقياس الحصيلة اللغوية المصور للأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لمعرفة مستوى الحصيلة اللغوية لديهم، وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة في تحسين الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واستمرار أثر البرنامج بعد فترة المتابعة (شهر واحد). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات الذاکرة العاملة; الحصيلة اللغوية; الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد | ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 1,016 |
||||