تطوير محتوى رقمي باستخدام تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain ببيئة المنصات الإلکترونية وأثره في الدافعية للإنجاز وإکساب أساليب تعليم الکبار لدى الطالب المعلم بکلية التربية النوعية. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 3, Volume 32, Issue 4, April 2022, Page 81-217 PDF (3.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2022.243459 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد عبد النبي عبد الملک نظير* | ||||
کلية التربية النوعية – جامعة عين | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تطوير محتوى رقمي باستخدام تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain ببيئة المنصات الإلکترونية وأثره في الدافعية للإنجاز وإکساب أساليب تعليم الکبار لدى الطالب المعلم بکلية التربية النوعية، وقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي للمجموعتان (التجريبية والضابطة) القبلي والبعدي Experimental Group Pre-Test، واشتمل البحث على متغير مستقل تطوير محتوى رقمي باستخدام تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain داخل بيئة المنصات الإلکترونية، وتضمن البحث متغيران تابعان هما: الدافعية للإنجاز، وأساليب تعليم الکبار، وتکونت عينة البحث الأساسية والاستطلاعية معًا من (100) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية - جامعة عين شمس، وينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية ”Development Research”، وأسفرت أهم النتائج عن أن المجموعة التجريبية (تطوير محتوى رقمي باستخدام تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain داخل بيئة المنصات الإلکترونية) حققت نتائج أفضل من المجموعة الضابطة (تطوير محتوى رقمي دون استخدام تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain داخل بيئة المنصات الإلکترونية) وذلک فيما يخص تحصيل الجانب المعرفي لمهارات أساليب تعليم الکبار وکذلک الأداء المهاري لأساليب تعليم الکبار وأيضًا دافعية الإنجاز، ومن أهم التوصيات تحديد مجموعة الخطوات الإجرائية التي تساعد في الحصول على أقصى استفادة ممکنة من تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain . | ||||
Keywords | ||||
تطوير محتوى رقمي; تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain; بيئة المنصات الإلکترونية; الدافعية للإنجاز; أساليب تعليم الکبار. تطوير محتوى رقمي باستخدام تکنولوجيا سلسلة الکتل Blockchain ببيئة المنصات الإلکترونية وأثره في الدافعية للإنجاز وإکساب أ | ||||
Statistics Article View: 1,535 PDF Download: 1,004 |
||||