فاعلية برنامج تدريبي للأمهات في خفض مشکلات تناول الطعام لدى أطفالهن ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 32, Issue 127 - Serial Number 3, July 2021, Page 433-488 PDF (1005.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.243559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسامة فاروق مصطفى سالم | ||||
کلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
هدفَ البحثُ إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي للأمهات في خفض مشکلات تناول الطعام لدى أطفالهن ذوي اضطراب التوحد، وقَدْ تکوَّنَتْ العينةُ من (5) أمهات وأطفالهن (4) ذکور، و(1) إناث من ذوى اضطراب التوحد من ذوى المجموعة الواحدة، تراوحتْ معامل ذکائِهم عَلَى مقياسِ "ستانفورد – بينية" (90-96) درجةً، وتراوحتْ أعمارهُم الزمنيَّةُ مَا بينَ (10 –12) عامًا، واستخدمَ أدوات هي: مقياس تقدير مشکلات تناول الطعام للأطفال ذوى اضطراب التوحد (إعدادِ الباحثِ)، وبرنامجُ تدريبي للأمهات (إعدادِ الباحثِ)،، وتَوَصَّلَتْ النتائج إِلَى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس تقدير مشکلات تناول الطعام لصالح التطبيق البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تقدير مشکلات تناول الطعام. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مشکلات تناول الطعام; برنامج تدريبي للأمهات; ذوى اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 288 |
||||