المقدمه
مع هذا الإيقاع المتسارع أصبح من الضرورة بمکان الاهتمام باستخدام هذه التقنيات الحديثة التي ستساعد وتعمل على تحقيق الأهداف وضمان استمرار مؤسسات التعليم العالى في أداء أعمال متميزة خاصة مع ازدياد المنافسة وزيادة وعي المواطن بأهمية التحول الرقمى وخاصة في التعليم الجامعي وهذا ما يستدعي تغيير المفاهيم السائدة في إدارة أعمال المؤسسات الجامعية الامر الذى جعل جامعة مدينة السادات ان تضع نصب عينيها أن تکون جامعة رقمية فى غايتها الخامسة.
مشکلة الدراسة:
تتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات وتحويلها الى جامعات رقمية . وبناء على ما تقدم تتبلور إشکالية الدراسة من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "إلى أي مدى يمکن أن يسهم استخدام مشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والتغلب على المعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
- تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
- مقارنة دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية طبقا للوظيفة والخبرة
حدود الدراسة:تقتصر الدراسة على التحول الرقمي ورقمنة الاعمال الادارية بجامعة مدينة السادات تطبيقا ً للغاية الخامسة من غايات الخطة الاستراتيجية للجامعة لإنشاء الجامعة الالکترونية.
الحدود المکانية: جامعة مدينة السادات
الحدود الزمانية: عام 2013م حتى عام 2020
فروض الدراسة: بناء على مشکلة البحث والدراسات السابقة، تم صياغة فروض البحث على النحو التالي:
ü لا توجد اختلافات ذات دلاله احصائية بين آراء المستقصى منهم طبقا للمتغيرات الديموغرافية (الوظيفة وعدد سنوات الخبرة) حول واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بجامعة مدينة السادات.
ü لا توجد اختلافات ذات دلاله احصائية بين آراء المستقصى منهم طبقا للمتغيرات الديموغرافية (الوظيفة وعدد سنوات الخبرة) حول اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
متغيرات الدراسة:
v المتغيرات المستقلة: ويتمثل فى رصد واقع المشروعات والمعوقات ودورها فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
v المتغير التابع: ويتمثل في تحويل الجامعة الى جامعة الکترونية.
مجتمع وعينة الدراسة:
v تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمعها المتألف من القيادات والإداريين العاملون واعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات
v وتمثلت عينة الدراسة في هذا المجتمع بأکمله. وقد طبق الباحث أداة الدراسة على أفراد هذا المجتمع.. وبعد استبعاد الاستبيانات التي لم تکتمل الإجابة عنها أو غير الصالحة للتحليل الإحصائي، تم التوصل إلى العينة النهائية للمشارکين في الدراسة والتي بلغت (210) کالتالى :
الاجمالى
|
موظف
|
معيد
|
مدرس مساعد
|
مدرس
|
استاذ مساعد
|
استاذ
|
210
|
73
|
16
|
14
|
42
|
39
|
26
|
v لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية مستعيناً في ذلک باستخدام برنامجي Excel وSPSS.
آداة جمع البيانات ومحاور الدراسة:
تم جمع البيانات عن طريق قائمة الاستقصاء مع الاخذ فى الاعتبار الاهداف الرئيسية للمشروعات.
المحور الاول : واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات.
المحور الثانى :المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
المحور الثالث : دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
جدول رقم (1) يوضح متغيرات الدراسة
م
|
الرمز
|
المتغير
|
مشروع البوابة الالکترونية
|
1
|
X1
|
الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة
|
2
|
X2
|
المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة
|
3
|
X3
|
تعمل خاصية البحث داخل الموقع بشکل جيد
|
4
|
X4
|
يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة بالجامعة
|
5
|
X5
|
أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة
|
6
|
X6
|
عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة
|
7
|
X7
|
المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين
|
8
|
X8
|
يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني
|
9
|
X9
|
يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع بسرعة عالية
|
10
|
X10
|
يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات
|
11
|
X11
|
يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين
|
12
|
X12
|
يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)
|
13
|
X13
|
يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة
|
14
|
X14
|
يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
15
|
X15
|
تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
16
|
X16
|
المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى
|
17
|
X17
|
يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات
|
18
|
X18
|
يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين
|
19
|
X19
|
يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة
|
20
|
X20
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
|
21
|
X21
|
تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات
|
22
|
X22
|
تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل
|
23
|
X23
|
سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال
|
24
|
X24
|
شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات
|
25
|
X25
|
يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين
|
26
|
X26
|
خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع
|
27
|
X27
|
يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت بصفة مستمرة
|
مشروع التعليم الإلکتروني
|
28
|
X28
|
يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .
|
29
|
X29
|
يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية
|
30
|
X30
|
يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى
|
31
|
X31
|
يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.
|
32
|
X32
|
يطورالمشروع أدوات رقمية لتصميم وإنتاج وإدارة المقررات الإلکترونية.
|
33
|
X33
|
يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة
|
34
|
X34
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة
|
مشروع المکتبات الرقمية
|
35
|
X35
|
تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
36
|
X36
|
يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب
|
37
|
X37
|
يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات
|
38
|
X38
|
يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية
|
39
|
X39
|
يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية
|
40
|
X40
|
يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة
|
41
|
X41
|
الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب
|
42
|
X42
|
الاجراءات اللازمة للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة
|
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
|
43
|
X43
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
44
|
X44
|
يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .
|
45
|
X45
|
يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.
|
46
|
X46
|
يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)
|
47
|
X47
|
يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
|
48
|
X48
|
يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.
|
49
|
X49
|
يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس
|
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
|
50
|
X50
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
50
|
X51
|
يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .
|
51
|
X52
|
يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات
|
53
|
X53
|
يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين
|
54
|
X54
|
يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية
(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة
|
55
|
X55
|
يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات
|
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
|
56
|
X56
|
ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية
|
57
|
X57
|
ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية
|
58
|
X58
|
قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا
|
59
|
X59
|
لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة
|
60
|
X60
|
لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة
|
61
|
X61
|
لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )
|
معوقات إدارية
|
62
|
X62
|
عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية
|
63
|
X63
|
عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)
|
64
|
X64
|
عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)
|
65
|
X65
|
ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية
|
66
|
X66
|
التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية
|
67
|
X67
|
ضعف اللوائح الإدارية
|
معوقات بشرية
|
68
|
X68
|
مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية
|
69
|
X69
|
نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى
|
70
|
X70
|
يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة
|
71
|
X71
|
ترک متخصصين تکنوجيا المعلومات العمل بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق
|
72
|
X72
|
انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات
|
معوقات تکنولوجية
|
73
|
X73
|
البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى
|
74
|
X74
|
صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر
|
75
|
X75
|
عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية
|
76
|
X76
|
عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات
|
77
|
X77
|
ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية
|
78
|
X78
|
عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية
|
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
|
79
|
X79
|
يسود العمل الفردى فى الجامعة
|
80
|
X80
|
لا توجد اهداف واضحة للعمل
|
81
|
X81
|
تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.
|
82
|
X82
|
يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.
|
83
|
X83
|
يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.
|
84
|
X84
|
دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.
|
85
|
X85
|
تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک
|
86
|
X86
|
يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل
|
87
|
X87
|
تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.
|
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
|
88
|
X88
|
يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
89
|
X89
|
يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
90
|
X90
|
يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
91
|
X91
|
يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
92
|
X92
|
يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
93
|
X93
|
يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
94
|
X94
|
يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
|
95
|
X95
|
يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
96
|
X96
|
يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
97
|
X97
|
يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
98
|
X98
|
يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
99
|
X99
|
يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
100
|
X100
|
يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
101
|
X101
|
يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
102
|
X102
|
تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة
|
اختبار الاعتمادية والصلاحية لمتغيرات الدراسة:
تناول الباحث فيما يلى نتائج اختبار الاعتمادية والصلاحية للمتغيرات المستخدمة في الدراسة وتم استخدام أسلوب معامل الارتباط ألفا Alpha Correlation Coefficientباعتباره أکثر أساليب تحليل الاعتمادية Reliability دلالة في تقييم درجة التناسق الداخلي بين بنود المقياس الخاضع للاختبار الذى يستخدم للتأکد من اتساق متغيرات الدراسة مع بعضها البعض، من خلال ارتباط المتغيرات داخل المجموعة الواحدة، وارتباط کافة المتغيرات ببعضها البعض، وذلک بالاعتماد على اختبار ألفا للاعتمادية والثقة Alpha Tats.
ومن المتعارف عليه إحصائيا أن إحصائية الاختبار يجب ألا تقل عن 0.6. ويوضح الجدول رقم (2) معامل الارتباط ألفا کرو نباخ Cronbach-Alpha لمتغيرات الدراسة ، حيث يتضح أن قيمة ألفا کرو نباخ تتراوح ما بين (0.919) و(0.935) وذلک بدرجة ثقة قدرها 95% حيث اقتربت المعنوية الحقيقية P-Value من الصفر، وتعتبر هذه القيم مقبولة بالشکل الذى يعکس توافر الاعتمادية والثقة بمتغيرات الدراسة وهذه النتائج تدعم الثقة في متغيرات الدراسة وتؤکد صلاحيتها لمراحل التحليل التالية.
جدول (2) نتائج الثبات متغيرات الدراسة بإستخدام معال ألفا کرومباخ
الأبعاد
|
عدد المتغيرات
|
معامل ألفا
|
مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات
|
55
|
0.971
|
المعوقات
|
32
|
0.922
|
دور مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات فى تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية
|
15
|
0.919
|
المقياس الکلي
|
102
|
0.937
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
التحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة:
تعکس الخصائص الوصفية لمتغيرات الدراسة المعلمات الإحصائية الرئيسية ، والتي توضح خصائص المتغيرات وتتضمن الخصائص الأساسية کالمتوسط الحسابي والانحراف المعيار بالإضافة إلى الجداول التکرارية ، وتبعية متغيرات البحث للتوزيع الطبيعي، وذلک بالتطبيق على آراء المستقصي منهم. ويوضح الجزء التالي الإحصاءات الوصفية، حيث قام الباحث بوصف البيانات التي تم الحصول عليها من قائمة الاستقصاء، وذلک من خلال حساب التکرارات والنسب المئوية للمتغيرات موضع الاهتمام بقائمة الاستقصاء کما يتضح من الجداول التالية:
أولأ: المحور الاول "واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات"
جدول رقم (3) يوضح مشروع البوابة الالکترونية
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
الانحراف المعياري
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x1
|
الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة
|
3.88
|
.766
|
1.0
|
1.9
|
24.8
|
53.3
|
19.0
|
x2
|
المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة
|
3.68
|
.811
|
.5
|
8.1
|
26.7
|
52.4
|
12.4
|
x3
|
تعمل خاصية البحث داخل الموقع بشکل جيد
|
3.61
|
.912
|
2.4
|
6.7
|
33.8
|
41.4
|
15.7
|
x4
|
يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة بالجامعة
|
3.40
|
.994
|
2.4
|
14.8
|
38.1
|
29.5
|
15.2
|
x5
|
أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة
|
2.48
|
1.022
|
14.3
|
43.8
|
27.1
|
9.5
|
5.2
|
x6
|
عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة
|
3.42
|
.889
|
3.3
|
7.6
|
41.9
|
37.6
|
9.5
|
x7
|
المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين
|
3.32
|
.922
|
1.0
|
20.0
|
33.8
|
36.7
|
8.6
|
x8
|
يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني
|
3.49
|
.903
|
17.1
|
28.1
|
43.8
|
11.0
|
0
|
x9
|
يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع بسرعة عالية
|
3.16
|
.953
|
1.4
|
22.9
|
45.7
|
18.6
|
11.4
|
x10
|
يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات
|
2.67
|
1.027
|
10.5
|
36.7
|
34.3
|
12.4
|
6.2
|
x11
|
يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين
|
3.19
|
.929
|
2.4
|
20.5
|
40.5
|
29.0
|
7.6
|
x12
|
يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)
|
3.40
|
1.210
|
11.0
|
13.3
|
15.7
|
45.2
|
14.8
|
x13
|
يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة
|
3.10
|
1.067
|
7.1
|
21.9
|
34.3
|
27.6
|
9.0
|
x14
|
يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
3.33
|
.994
|
1.4
|
20.0
|
36.2
|
28.6
|
13.8
|
الإجمالى
|
%24.44
|
|
%41.51
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکلرقم (1)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%41.51) من المستقصي منهم على مشروع البوابة الالکترونية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بالموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%19) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة" بنسبة (%5.2) ، وهذا يدل على أن هناک صعوبة فى إنجاز کافة المعاملات دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة.
جدول رقم (4) يوضح مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x15
|
تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
3.15
|
.966
|
2.4
|
25.7
|
33.3
|
31.4
|
7.1
|
x16
|
المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى
|
2.96
|
1.037
|
7.1
|
28.6
|
31.4
|
27.1
|
5.7
|
x17
|
يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات
|
2.94
|
1.111
|
7.1
|
32.9
|
29.5
|
20
|
10.5
|
x18
|
يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين
|
2.99
|
.983
|
6.2
|
23.3
|
42.4
|
21.4
|
6.7
|
x19
|
يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة
|
3.10
|
1.045
|
3.8
|
29.5
|
29.0
|
28.6
|
9.0
|
x20
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
3.10
|
1.030
|
7.1
|
18.6
|
39
|
27.1
|
8.1
|
الإجمالى
|
%32.05
|
|
%33.78
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (2)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%33.78) من المستقصي منهم على مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بتتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%7.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات" بنسبة (%10.5) ، وهذا يدل على أنه ليس هناک خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات.
جدول رقم (5) يوضح مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x21
|
تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات
|
3.19
|
.934
|
3.3
|
20
|
36.7
|
34.3
|
5.7
|
x22
|
تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل
|
3.15
|
1.018
|
7.6
|
14.8
|
40.5
|
29.5
|
7.6
|
x23
|
سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال
|
2.61
|
.993
|
13.8
|
32.9
|
33.8
|
17.6
|
1.9
|
x24
|
شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات
|
2.92
|
1.104
|
11.0
|
24.3
|
33.8
|
23.3
|
7.6
|
x25
|
يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين
|
3.43
|
.942
|
4.3
|
9.5
|
34.3
|
42.4
|
9.5
|
x26
|
خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع
|
2.31
|
1.004
|
21.9
|
40.0
|
26.2
|
9.0
|
2.9
|
x27
|
يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت بصفة مستمرة
|
2.75
|
1.052
|
12.9
|
27.1
|
36.7
|
18.6
|
4.8
|
الإجمالى
|
%34.77
|
|
%30.67
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (3)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%30.67) من المستقصي منهم على مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بإمتلاک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%9.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع" بنسبة (%2.9) ، وهذا يدل على أنه ليس هناک خدمة للانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع.
جدول رقم (6) يوضح مشروع التعليم الإلکتروني
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x28
|
يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .
|
3.20
|
1.011
|
4.8
|
20.0
|
34.3
|
32.4
|
8.6
|
29x
|
يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية
|
3.36
|
.882
|
2.9
|
11.9
|
38.1
|
40.5
|
6.7
|
30x
|
يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى
|
2.81
|
1.013
|
10.5
|
27.6
|
35.7
|
22.9
|
3.3
|
31x
|
يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.
|
2.98
|
1.042
|
8.6
|
24.3
|
33.3
|
28.6
|
5.2
|
32x
|
يطورالمشروع أدوات رقمية لتصميم وإنتاج وإدارة المقررات الإلکترونية.
|
2.91
|
1.027
|
8.1
|
28.6
|
31.4
|
27.6
|
4.3
|
33x
|
يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة
|
2.85
|
1.045
|
8.6
|
32.9
|
27.6
|
26.7
|
4.3
|
34x
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة
|
3.08
|
.967
|
5.2
|
22.4
|
36.2
|
31.4
|
4.8
|
الإجمالى
|
%30.91
|
|
%35.33
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (4)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابق أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%35.33) من المستقصي منهم على مشروع التعليم الإلکترونى ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بأن يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%40.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى" بنسبة (%3.3) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يستطيع تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى.
جدول رقم (7) يوضح مشروع المکتبات الرقمية
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x35
|
تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
3.47
|
.876
|
1.9
|
8.1
|
42.9
|
35.2
|
11.9
|
x36
|
يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب
|
3.37
|
.872
|
1.9
|
14.3
|
35.2
|
42.4
|
6.2
|
x37
|
يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات
|
3.44
|
.932
|
2.9
|
11.9
|
34.3
|
40.5
|
10.5
|
x38
|
يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية
|
3.51
|
.898
|
1.4
|
11.9
|
32.4
|
42.9
|
11.4
|
x39
|
يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية
|
3.50
|
.784
|
0.5
|
8.1
|
40.5
|
42.4
|
8.6
|
x40
|
يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة
|
3.66
|
.951
|
1.4
|
11.9
|
23.3
|
45.7
|
17.6
|
x41
|
الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب
|
3.11
|
.882
|
4.3
|
18.6
|
41.4
|
33.3
|
2.4
|
x42
|
الاجراءات اللازمة للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة
|
3.33
|
.877
|
2.9
|
11
|
43.8
|
34.8
|
7.6
|
الإجمالى
|
%14.125
|
|
%49.175
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (5)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%49.175) من المستقصي منهم على مشروع المکتبات الرقمية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "بأن يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%17.6) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب" بنسبة (%2.4) ، وهذا يدل على أن الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث ليس مناسب.
جدول رقم (8) يوضح مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x43
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
3.35
|
1.053
|
7.1
|
11.4
|
31.4
|
39
|
11
|
x44
|
يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .
|
3.40
|
.974
|
5.7
|
9.5
|
32.9
|
43.3
|
8.6
|
x45
|
يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.
|
3.19
|
1.077
|
10
|
12.9
|
32.4
|
37.6
|
7.1
|
x46
|
يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)
|
3.08
|
1.066
|
11.9
|
13.3
|
33.3
|
37.6
|
3.8
|
x47
|
يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
|
3.07
|
1.035
|
6.2
|
24.8
|
31.4
|
31.0
|
6.7
|
x48
|
يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.
|
3.18
|
1.046
|
7.1
|
17.1
|
35.2
|
31.9
|
8.6
|
x49
|
يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس
|
3.89
|
.934
|
0.00
|
8.1
|
25.2
|
36.2
|
30.5
|
الإجمالى
|
%20.73
|
|
%47.56
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (6)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة " بأن يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس " قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%30.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا" بنسبة (%6.7) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يقوم باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
جدول رقم (9) يوضح مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x50
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
3.15
|
1.056
|
9.0
|
13.3
|
39.5
|
29.5
|
8.6
|
x51
|
يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .
|
3.16
|
1.053
|
7.1
|
19.0
|
32.9
|
32.9
|
8.1
|
x52
|
يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات
|
3.08
|
1.046
|
6.2
|
26.2
|
27.6
|
33.8
|
6.2
|
x53
|
يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين
|
3.08
|
.935
|
4.8
|
22.9
|
35.2
|
34.3
|
2.9
|
x54
|
يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية
(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة
|
2.74
|
.892
|
3.8
|
41.9
|
32.9
|
19
|
2.4
|
x55
|
يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات
|
2.77
|
1.019
|
9.5
|
34.3
|
28.6
|
24.8
|
2.9
|
الإجمالى
|
%33
|
|
%34.23
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (7)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة " بأن يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل " قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%8.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية (اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامع" بنسبة (%2.4) ، وهذا يدل على أن المشروع لا يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية (اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة.
ثانيأ: المحور الثانى "المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات"
جدول رقم (10) يوضح معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
56x
|
ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية
|
2.79
|
1.131
|
13.8
|
30.5
|
23.8
|
27.1
|
4.8
|
57x
|
ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية
|
3.03
|
1.221
|
14.8
|
18.6
|
25.7
|
31.0
|
10.0
|
58x
|
قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا
|
3.74
|
1.040
|
2.4
|
11
|
22.9
|
37.6
|
26.2
|
59x
|
لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة
|
3.38
|
.982
|
2.4
|
17.1
|
32.4
|
36.2
|
11.9
|
60x
|
لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة
|
3.53
|
1.045
|
2.9
|
13.8
|
30
|
33.8
|
19.5
|
61x
|
لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )
|
2.66
|
1.097
|
12.9
|
38.1
|
25.7
|
17.1
|
6.2
|
الإجمالى
|
%29.72
|
|
%43.57
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (8)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%43.57) من المستقصي منهم على المعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%26.2) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة " ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية" بنسبة (%4.8).
جدول رقم (11) معوقات إدارية
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x62
|
عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية
|
3.30
|
1.093
|
2.9
|
24.3
|
29.5
|
27.1
|
16.2
|
x63
|
عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)
|
2.92
|
1.104
|
9.0
|
30.0
|
28.1
|
25.2
|
7.6
|
x64
|
عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)
|
3.24
|
1.095
|
3.3
|
26.7
|
26.2
|
30.0
|
13.8
|
x65
|
ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية
|
3.58
|
1.005
|
1.4
|
13.8
|
30.5
|
34.3
|
20.0
|
x66
|
التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية
|
3.59
|
1.028
|
1.0
|
15.7
|
29.0
|
32.4
|
21.9
|
x67
|
ضعف اللوائح الإدارية
|
3.47
|
.908
|
1.0
|
14.3
|
32.9
|
40.5
|
11.4
|
الإجمالى
|
%23.9
|
|
%46.73
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (9)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%46.73) من المستقصي منهم على المعوقات الإدارية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%21.9) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)" بنسبة (%7.6).
جدول رقم (12) معوقات بشرية
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x68
|
مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية
|
3.44
|
1.044
|
2.9
|
15.7
|
33.3
|
30.5
|
17.6
|
x69
|
نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى
|
3.70
|
1.089
|
2.9
|
13.3
|
21
|
36.2
|
26.7
|
x70
|
يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة
|
3.24
|
.998
|
1.9
|
22.9
|
36.7
|
26.7
|
11.9
|
x71
|
ترک متخصصين تکنوجيا المعلومات العمل بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق
|
3.70
|
1.094
|
2.4
|
14.3
|
21.9
|
33.8
|
27.6
|
x72
|
انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات
|
3.66
|
.961
|
0.0
|
12.9
|
30
|
35.2
|
21.9
|
الإجمالى
|
%17.84
|
|
%53.62
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (10)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة، أن هناک موافقة بنسبة (%53.62) من المستقصي منهم على المعوقات البشرية، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%26.7) من النسبة الإجمالية، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة" بنسبة (%11.9).
جدول رقم (13) معوقات تکنولوجية
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x73
|
البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى
|
3.48
|
1.041
|
4.3
|
11.9
|
31.9
|
35.2
|
16.7
|
x74
|
صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر
|
3.26
|
1.049
|
5.7
|
17.6
|
32.4
|
33.8
|
10.5
|
x75
|
عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية
|
3.83
|
.953
|
1.0
|
7.1
|
28.1
|
35.7
|
28.1
|
x76
|
عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات
|
3.34
|
1.020
|
4.3
|
16.2
|
31.9
|
36.2
|
11.4
|
x77
|
ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية
|
3.62
|
.996
|
1.9
|
11.4
|
30
|
36.2
|
20.5
|
x78
|
عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية
|
3.23
|
1.057
|
4.3
|
21.0
|
34.8
|
27.1
|
12.9
|
الإجمالى
|
%17.78
|
|
%50.72
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (11)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%50.72) من المستقصي منهم على المعوقات التکنولوجية ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%28.1) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر" بنسبة (%10.5).
جدول رقم (14) معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x79
|
يسود العمل الفردى فى الجامعة
|
3.34
|
1.083
|
2.9
|
23.3
|
25.7
|
32.9
|
15.2
|
x80
|
لا توجد اهداف واضحة للعمل
|
3.11
|
1.112
|
4.8
|
31.9
|
21.4
|
31.4
|
10.5
|
x81
|
تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.
|
3.18
|
.999
|
4.3
|
20.5
|
37.6
|
28.6
|
9.0
|
x82
|
يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.
|
3.11
|
.871
|
1.9
|
23.3
|
40.5
|
30.5
|
3.8
|
x83
|
يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.
|
3.56
|
.812
|
0.0
|
9.0
|
37.1
|
42.4
|
11.4
|
x84
|
دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.
|
3.50
|
.903
|
1.0
|
12.9
|
33.8
|
40.0
|
12.4
|
x85
|
تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک
|
3.43
|
.911
|
1.9
|
12.4
|
37.6
|
37.1
|
11.0
|
x86
|
يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل
|
3.19
|
.964
|
3.8
|
21
|
33.8
|
35.2
|
6.2
|
x87
|
تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.
|
3.40
|
.902
|
0.5
|
15.2
|
40.5
|
31.9
|
11.9
|
الإجمالى
|
%21.18
|
|
%44.6
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (12)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%44.6) من المستقصي منهم على المعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%11.4) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد" بنسبة (%3.8).
ثالثأ: المحور الثالث "دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية"
جدول رقم (15) يوضح دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x88
|
يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.86
|
.755
|
0.0
|
1.9
|
30.5
|
47.1
|
20.5
|
x89
|
يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.75
|
.845
|
1.4
|
2.4
|
35.2
|
41.4
|
19.5
|
x90
|
يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.70
|
.859
|
1.9
|
3.3
|
34.8
|
42.9
|
17.1
|
x91
|
يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.72
|
.865
|
1.0
|
7.6
|
26.7
|
48.1
|
16.7
|
x92
|
يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.73
|
.775
|
1.0
|
3.8
|
30.0
|
51.9
|
13.3
|
x93
|
يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.73
|
.901
|
5.7
|
0.0
|
23.3
|
57.6
|
13.3
|
x94
|
يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.65
|
.823
|
1.0
|
6.7
|
31.4
|
48.1
|
12.9
|
الإجمالى
|
%5.39
|
|
%64.34
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (13)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة، أن هناک موافقة بنسبة (%64.34) من المستقصي منهم على مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%20.5) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" بنسبة (%12.9).
جدول رقم (16) يوضح دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
N
|
العبارات
|
الوسط الحسابي
|
الانحراف المعياري
|
نسبة التکرار على المقياس %
|
غيرموافق على الاطلاق
|
غير موافق
|
الي حد ما
|
موافق
|
موافق تماما
|
x95
|
يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.91
|
.822
|
1.0
|
2.9
|
24.3
|
48.1
|
23.8
|
x96
|
يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
4.01
|
.836
|
1.4
|
2.4
|
18.6
|
49
|
28.6
|
x97
|
يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.86
|
.925
|
2.4
|
4.3
|
23.3
|
44.8
|
25.2
|
x98
|
يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.83
|
.869
|
1.0
|
7.1
|
20.5
|
51.0
|
20.5
|
x99
|
يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.90
|
.754
|
1.0
|
0.5
|
26.7
|
51.4
|
20.5
|
x100
|
يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.71
|
.895
|
1.9
|
6.2
|
28.6
|
45.7
|
17.6
|
x101
|
يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
3.53
|
.969
|
3.8
|
8.1
|
34.3
|
39
|
14.8
|
x102
|
تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة
|
4.10
|
.841
|
0.0
|
4.8
|
16.2
|
42.9
|
36.2
|
الإجمالى
|
%8.13
|
|
%85.17
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
شکل رقم (14)
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
يتضح لنا من الجدول والشکل السابقين أنه من استطلاع نتائج الإحصاءات الوصفية لمتغيرات الدراسة ، أن هناک موافقة بنسبة (%47.56) من المستقصي منهم على التطبيقات التکنولوجية للمعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات ، کما نلاحظ أن الفقرة الخاصة "تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة" قد حصلت على أعلى نسبة موافقة حيث بلغت (%36.2) من النسبة الإجمالية ، فى حين کانت أقل الفقرات موافقة فقرة "يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية" بنسبة (%14.8).
أسلوب التحليل العاملى (Factor Analysis)
يستخدم أسلوب التحليل العاملي في تلخيkص المتغيرات في عدد أقل يسمى العوامل و يکون لکل عامل من هذه العوامل دالة تربطه بالمتغيرات المکونه له ، ومن ثم يمکن من خلال هذه الدالة وضع تفسيرلکل عامل وفقاً للمتغيرات التي ترتبط به بشکل قوي ويهدف أسلوب التحليل العاملي إلى إيجاد مجموعة من العوامل (Factors) التي تولد الإختلافات (Variations) في مجموعة مکونة من عدد کبير من المتغيرات (Response Variables) حيث يمکن التعبير عن المتغيرات المشاهدة في عدد من العوامل ، وغالباً ما يعبر عن المتغيرات المستقلة کترکيب خطي من العوامل الضمنية حيث تکون العلاقة بين المتغيرات داخل العامل الواحد أقوى من العلاقة مع المتغيرات في عومل أخرى ، وهناک عدد من الفروض التي يجب توافرها لتطبيق طريقة التحليل العاملي:
1.أن تکون البيانات من النوع الفتري Interval Level)).
2.أن تکون البيانات تتبع التوزيع الطبيعي.
3.أن لا يحتوي النموذج على ما يسمى بخطأ المواصفاتSpecification Error) ) ويعني هذا الخطأ استثناء المتغيرات التي بينها علاقة من التحليل أو ادراج المتغيرات التي ليس بينها علاقة في النموذج.
4.أن تکون العينة ذات حجم کافٍ بحيث تحتوي على حجم معلومات مناسب للتحليل الأساسي.
يعتبر الهدف الأساسي من تقنية التحليل العاملي هو الحصول على عوامل تفسر المعلومات المشترکة بين کل المتغيرات الداخلة في التحليل ومن ثم فإن هذه المتغيرات يجب أن يکون بينها إرتباط من ناحية أخرى هناک طريقتان لاختبار جودة النموذج الذي يطبق عليه الإختبار والذي يحتاج حجم مناسب من العينة حتى يتم الحصول على تقديرات موثوق بها والخاصة بالإرتباط بين المتغيرات ، الطريقة الأولى هي إختبار بارتلت (of Sphericity Bartlett’s Test) والطريقة الثانية هي مقياس کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة (Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy).
إختبار بارتلت (of SphericityBartlett’s Test)
تعتمد هذه الطريقة على اختبار الفرض العدمي بأن مصفوفة الارتباط هي مصفوفة الوحدة وتعني أنه لايوجد ارتباط بين المتغيرات الداخلة في التحليل العاملي حيث يکون کل متغيرمرتبطاً بنفسه ارتباطأ کاملا ً ، بينما يکون ارتباط هذا المتغير بالمتغيرات الأخرى غير موجود وفي حال قبول الفرض العدمي فإن ذلک يعني أن اجراء هذا التحليل غير مقبول.
مقياس کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة
(Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy ) KMO
ويستخدم هذا الاختبار لتحديد ما إذا کان حجم العينة المستخدم في طريقة التحليل العاملي مناسباً أم لا ، أو بمعنى آخر تحديد مدى کفاية العينة للتحليل حيث يتم مقارنة مقادير معاملات الارتباط المشاهدة Observed Correlation Coefficients بمقادير معاملات الارتباط الجزئي Partial Correlation Coefficients ، وکلما کانت قيمة الإختبار أکبر من 0.5 دل ذلک على صلاحية إستخدام أسلوب التحليل العاملى مع هذه البيانات والعکس صحيح.
جدول (17) نتائج التحليل العاملى لمشروع البوابة الإلکترونية
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
48.075
|
.3440
|
.5870
|
X1
|
1
|
|
9.285
|
.4540
|
.6740
|
X2
|
2
|
|
7.364
|
.4310
|
.6560
|
X3
|
3
|
|
6.503
|
.4760
|
.6900
|
X4
|
4
|
|
5.479
|
.6350
|
.7970
|
X5
|
5
|
|
4.088
|
.5220
|
.7230
|
X6
|
6
|
|
3.495
|
.5400
|
.7350
|
X7
|
7
|
|
3.154
|
.4550
|
.6740
|
X8
|
8
|
|
2.776
|
.5860
|
.7660
|
X9
|
9
|
|
2.607
|
.6360
|
.7970
|
X10
|
10
|
|
2.165
|
.6120
|
.7820
|
X11
|
11
|
|
2.017
|
.2090
|
.4570
|
X12
|
12
|
|
1.725
|
.2550
|
.5050
|
X13
|
13
|
|
1.266
|
.5760
|
.7590
|
X14
|
14
|
|
0.889 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
1589.729
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع البوابة الإلکترونية فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.889) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%48.075).
النتائج والتوصيات:
خلصت الدراسة إلى أن العاملين بجامعة مدينة السادات وافقوا على وجود معوقات التحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات، کما توصلت الدراسة إلى أن الاداريين العاملين بجامعة مدينة السادات يوافقن على دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية، وأظهرت نتائج الدراسة أن الاداريين العاملين بجامعة مدينة السادات يروا ضرورة تطبيق تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات، وايضاً بينت الدراسة أن العاملين بجامعة مدينة السادات يوافقوا على دور التسويق الإلکتروني مع الإدارات والأقسام داخل الجامعة.
وقداوصت الدراسة بناء على النتائج التي تم التوصل إليها بما يلي:
1- ضرورة زيادة خبرة العاملين بالجامعة من جميع الوظائف عن طريق الدورات التدريبة المکثفة في تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات.
2- ضرورة تعاون الجامعة مع الجامعات الاخرى الاکثر خبرة في تطبيق تکنولوجيا المعلومات من خلال بروتکولات تعاون.
3- يوصي الباحث ادارة الجامعة بالعمل على تنوع الدورات التدريبية في مجال تکنولوجيا المعلومات
کما يوصي الباحث بضرورة أن تحاول ادارة الجامعة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة.
4- ينبه الباحث إلى أهمية تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية ونشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة.