معايير مراجعة الأدبيّات ومدى توظيفها بالإطار النّظريّ والدّراسات السّابقة برسائل دّکتوراه أصول التّربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الفترة (1421-1442هـ) (دراسة تحليليّة). | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 3, Volume 29, Issue 2 - Serial Number 5, April 2021, Page 119-157 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.243871 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبد العزيز بن علي الخليفة | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخّص الدّراسة: تهدف الدّراسة إلى تّعرف توظيف المعايير العلميّة لمراجعة الأدبيّات لبناء الإطار النّظريّ والدّراسات السّابقة في رسائل الدّکتوراه في قسم أصول التّربية؛ ولتحقيق ذلک تمّ تطبيق (تحليل المحتوى) على جميع رسائل الدّکتوراه وهي اثنتا وسبعون (72) رسالة -من بداية أوّل رسالة أجيزت في تخصّص أصول التّربية في جامعة الإمام محمّد بن سعود الإسلاميّة وحتّى نهاية العام 1442ه- وبعد الرّجوع إلى مؤشّر توظيف المعيار توصّلت الدّراسة إلى أنّ درجة توظيف معايير مراجعة الأدبيّات لبناء الإطار النّظري ضعيفة، وکان معيار "أن يتمّ الإشارة في مقدّمة الإطار النّظري إلى طريقة مراجعة الأدبيّات" من أقلّ المعايير توظيفاً في الرّسائل العلميّة، کما أظهرت النّتائج أنّ درجة توظيف معايير مراجعة الأدبيّات لبناء الدّراسات السّابقة کبيرة، وکان معيار "توضيح جوانب الاتّفاق والاختلاف مع الدّراسات السّابقة" هو أکثر المعايير توظيفاً في الرّسائل العلميّة، وفي ضوء نتائج الدّراسة قُدّمت مجموعة من التّوصيات لتوظيف معايير مراجعة الأدبيّات لبناء الإطار النّظريّ والدّراسات السّابقة في رسائل الدّکتوراه في قسم أصول التّربية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحيّة: المعايير العلميّة; مراجعة الأدبيّات (Literature Review); الإطار النّظريّ; الدّراسات السّابقة | ||||
Statistics Article View: 105 |
||||