الضغط النفسي لدى الطلبة الجامعيين: علاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية واستراتيجيات التعامل مع قلق الاختبار المتنبئة به. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 29, Issue 2 - Serial Number 5, April 2021, Page 405-426 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.243884 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ مرام جاسر بني سلامه و أ.د/ عبد الکريم محمد مشترک | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى بحث علاقة الضغط النفسي بالجنس والسنة الدراسية والکلية؛ واستکشاف استراتيجيات التعامل مع قلق الاختبار المتنبئة بالضغط النفسي لدى الطلبة الجامعيين. وتکونت عينة الدراسة من 425 طالبا وطالبة من طلبة البکالوريوس في جامعة جدارا. وقد تم جمع البيانات عبر الإنترنت باستخدام مقياس للضغط النفسي، ومقياس لاستراتيجيات التعامل مع قلق الاختبار. واستُخدم في تحليل البيانات تحليل التباين الثلاثي وتحليل الانحدار التدريجي المتعدد. وقد أظهرت النتائج أن درجات الإناث کانت أعلى بشکل دالٍ من درجات الذکور على مقياس الضغط النفسي. وتم التوصل إلى أن استراتيجيات قلق الاختبار المتنبئة بالضغط النفسي هي استراتيجيات ضبط الموقف واستراتيجيات ضبط القلق. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من بينها تکرار الدراسة الحالية على عينات اخرى من الطلبة، وتدريب الطلبة على استخدام استراتيجيات التعامل مع قلق الاختبار المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الضغط النفسي; استراتيجيات التعامل مع قلق الاختبار; المتغيرات الديمغرافية | ||||
Statistics Article View: 670 |
||||