صعوبات تدريس مهارات التحدث باللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط من وجهة نظر المعلمات والحلول المقترحة لها. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 13, Volume 29, Issue 2 - Serial Number 5, April 2021, Page 541-583 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.243894 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ حورية بنت ملفي الحمادي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدفت الدراسة إلى تعرف صعوبات تدريس مهارة تحدث اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الأول المتوسط من وجهة نظر المعلمات، وتحديد سبل التغلب عليها. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، حيث تکونت عينة الدراسة من (261) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية بالصف الأول المتوسط بمدينة الرياض، فيما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث شملت محورين، الأول لتعرف صعوبات تدريس مهارة التحدث باللغة الإنجليزية والمتمثلة في: (القواعد اللغوية والمفردات، سلامة النطق والطلاقة، مهارات التواصل لدى الطالبات، انفعالات الطالبات، المعلمة والبيئة التعليمية)، أما المحور الثاني فيهدف إلى تحديد سبل التغلب على هذه الصعوبات. وأهم ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج وجود صعوبات في تدريس مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لطالبات الصف الأول المتوسط من وجهة نظر المعلمات بدرجة مرتفعة. حيث جاءت الصعوبات المتعلقة بالقواعد اللغوية والمفردات في المرتبة الأولى، تلتها صعوبات سلامة النطق والطلاقة، ثم صعوبات مهارات التواصل لدى الطالبات، ثم صعوبات انفعالات الطالبات، وفي المرتبة الأخيرة جاءت الصعوبات المتعلقة بالمعلمة والبيئة التعليمية. بالإضافة إلى اتفاق معلمات اللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط بدرجة مرتفعة جداً على سبل التغلب على صعوبات تدريس مهارة التحدث باللغة الإنجليزية للطالبات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارة التحدث; مهارة التحدث باللغة الإنجليزية; صعوبات تدريس مهارة التحدث بالإنجليزية | ||||
Statistics Article View: 572 |
||||