فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم الهجين لتنمية الکفايات التکنولوجية لدي معلمي التربية الموسيقية لتدريس الأنشطة الموسيقية في ظل جائحة کورونا | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 11, Volume 46, Issue 2, April 2022, Page 181-291 PDF (2.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.244386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود أحمد الوکيل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي استقصاء فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم الهجين لتنمية الکفايات التکنولوجية لمعلمي التربية الموسيقية لتدريس الأنشطة الموسيقية في ظل جائحة کورونا، وقد استخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة بالقياسين القبلي والبعدي، وتکونت عينة البحث من (21) معلما للتربية الموسيقية للمرحلة الابتدائية والإعدادية ممن يدرسون في مرحلة الدبلوم الخاصة، تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية، للعام الدراسي2020-2021، الذين درسوا باستخدام الکفايات التکنولوجية المرتبطة ببرامج (بوربوينت أوفيس 365، زووم Zoom، تيمز Teams، منصة ادمودو Edmodo) باستخدام التعلم الهجين وقد تم تطبيق برنامج الکفايات التکنولوجية أونلاين باستخدام برنامج زووم Zoom ووجها لوجهة في المکتبة المرکزية- جامعة طنطا، وقد تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في:استبانة معوقات تدريس الأنشطة الموسيقية، اختبار التحصيل المعرفي، بطاقة الملاحظة، بطاقة تقييم المنتج. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (a ³ 0.05) بين متوسطي درجات معلمي التربية الموسيقية (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج- لصالح التطبيق البعدي، کما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج. وفي ضوء النتائج أوصي البحث الحالي بضرورة إعداد وتنفيذ برامج متخصصة لتدريب معلمي التربية الموسيقية على استخدام البرامج التکنولوجية لتدريس الأنشطة الموسيقية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الهجين; الکفايات التکنولوجية; برامج (بوربوينت أوفيس 365; زووم Zoom; تيمز Teams; منصة ادمودو Edmodo); معلم التربية الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 679 |
||||