الذکاء الوجداني وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية " دراسة تنبؤية مقارنة " | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 8, Volume 13, Issue 4, June 2021, Page 395-454 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.244393 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعود ساطي عبد الله السويهري | ||||
Abstract | ||||
مفهوم الذکاء الوجداني أحد أکثر المفاهيم التي نالت اهتمام علماء النفس بصور مختلفة وصولاً لمعرفة طبيعة الذکاء، وذلک على حد سواء بالنسبة لتکوينه من القدرة العقلية أو مجموع القدرات المستقلة، وقد توصل العلماء: ثرستون، وثورندايک سبيرمان وکاتل، وفيرنون،وجيلفورد، والقوصي، وأبو حطب، وجاردنر، وجينسن، إلى أن الذکاء مجموعة من القدرات تسمى بأنواع الذکاء المختلفة، مثل الذکاء الميکانيکي، والعملي، والشخصي، وغير ذلک. وقد استخدم مصطلح الذکاء الوجداني لأول مرة في دراسة باين Payneللدکتوراه عام (1989)، غير أن الاهتمام الفعلي بالذکاء الوجداني في العصر الحديث کان على يد هوارد جاردنز عام (1983) عندما قدم نظريته عن الذکاءات المتعددة التي قسم فيها الذکاءات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 75 |
||||