نُسخة عُثمانية مُصوَّرة من مخطوط سُـلْـوَانِ المُطَاعِ فِي عُدوَانِ الأَتْبَاعِ لابن ظَفَرْ الصِّـقـلِّي" تُنْشر وتُدْرَس لأول مَرَّة " | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 17, Volume 31, Issue 54, January 2022, Page 979-1090 PDF (5.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2022.144586.1452 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماهر سمير عبدالسميع السيد عطاالله | ||||
مدرس الآثار الإسلامية کلية الآثار – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تُسلِّط الدِّراسة الضَّوء على نُسخة عُثمانية من مخطوط سُـلْـوَانِ المُطَاعِ فِي عُدوَانِ الأَتْبَاعِ لابن ظفر الصّقلي(المتوفى565هـ/1170م) تُنشَر وتُدْرَس هنا لأول مَرَّة، تحتفظ بها المکتبة الملکية الفرنسية تحت رقم: (Suppl.ar.no.539.) وتَکمُن أهميتها في تزويقها بالتَّصاوير المُلَوَّنة الشَّارحة لما کُتِبَ في المتن من موضوعات وقصص تاريخية لملوک وخُلفاء وآخرين، وقد ساهمت هذه التصاوير في تأريخ المخطوط وتحديد الفترة الزَّمنية التي نُسِخَ فيها، هو من مجلد واحد به اثنتان وسبعون ورقة، ومَوْضِع لثمانية وخمسين تصويرة، وتهدف الدِّراسة إلى التَّعريف بالمخطوط ومؤلفه، وتناول موضوعاته وتأريخه اعتمادًا على تصاويره، مع دراسة السِّمات والمُمَيِّزات الفنية لهذه التصاوير، وأسلوب تنفيذها، ومقارنتها بأمثلة لها مؤرخة؛ لإبراز آلية التأريخ، والوقوف على مدى أوجه الشبه والاختلاف بين رُسوم الفنانين العُثمانيين، فضلًا عن معرفة مدى مطابقة تلک التصاوير للواقع والحقيقة من عدمه. | ||||
Keywords | ||||
مخطوط; سِلوان المُطاع; ابن ظفر; عثماني; تصاوير | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 326 |
||||