البعد الفلسفي للاختزال الشكلي واللوني في التصوير | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 8, June 2022, Page 236-260 PDF (748.87 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2022.121687.1063 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد جابر | ||||
كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الحالي مفهوم الاختزال بشكل عام و مفهومه في الفـــــــن بشكل خاص ، و الأبعاد الفلسفية بالنسبة إلى الاختزال الشكلي و اللوني ، و بعض النظريات و آراء الفلاسفة و العلماء في محاولة لإدراك المفاهيم الفكرية له ، و التي بدورها تفيد في تطـوير الجانـب التطبيقـي في مجال التصوير من خلال العمل الفني و تذوقه فنياً . حيث تكمن أهمية الاختزال الشكلي في إدراك الشكل و مضمونه ، و ذلك لأن الشكل المجرد و الذي يعتبر هو المحور الرئيسي الذي يمكن من خلاله عزل العمل الفني عن الواقع المحيط به ، أما بالنسبة لاختزال اللوني فتكمن أهميته في فهم العوامل النفسية و الرمزية والتي من خلالها يتم سيطرة لون أو أكثر على العمل الفني في مجال التصوير ، و بالتالي يمكن من خلال التحليل استخلاص الصياغات التشكيلية في العمل الفني ، و الكشف عن بنية العمل الفني و تفهمه ، مما يـثرى التجربـة الجماليـة و يجعلهـا أكـثر ارضـاء و امتاعـا. | ||||
Keywords | ||||
البعد الفلسفي; الاختزال الشكلي; الاختزال اللوني; التصوير | ||||
Statistics Article View: 463 PDF Download: 1,259 |
||||