أثر تفاعل مصدر الدعم الإلكتروني (معلم/ أقران) في بيئة تعلم نقَّال والأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد) على المجال الإدراكي في تنمية مهارات إنتاج صفحات الويب التفاعلية لطلبة نظم المعلومات بالمعاهد العُليا | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 13, Volume 5, Issue 8, June 2022, Page 624-717 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2022.132506.1070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أبو اليزيد أحمد مسعود | ||||
المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث تحديد أنسب مصدر للدعم الإلكتروني (معلم/ أقران) في بيئة التعلم النقَّال، بالإضافة إلى تحديد أنسب أسلوب معرفي (مستقل/ معتمد) على المجال الإدراكي، وتعرف أثر تفاعلهما في تنمية مهارات إنتاج صفحات الويب التفاعلية، لطلبة نظم المعلومات بالمعاهد العُليا، وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021م/ 2022م، على عينة مكونة من (160) طالبًا وطالبة، مقسمين على أربع مجموعات تجريبية، من طلبة الفرقة الثانية، بقسم نظم المعلومات الإدارية، بالمعهد العالي لنظم التجارة الإلكترونية بسوهاج، واشتمل البحث على أداتين للقياس (اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة)، بالإضافة إلى اختبار الأشكال المتضمنة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، لصالح مصدر الدعم الإلكتروني (الأقران)، ووجود فرق بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، لصالح طلاب مجموعة الأسلوب المعرفي (المستقل)، وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية (مستقل/ أقران)، بالإضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (معلم/ معتمد)، وطلاب المجموعة التجريبية الرابعة (أقران/ معتمد)، في الاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري. | ||||
Keywords | ||||
مصدر الدعم الإلكتروني; بيئة تعلم نقَّال; الأسلوب المعرفي; صفحات الويب التفاعلية | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 317 |
||||