فاعلية تطوير وحدة في اللغة العربية باستخدام بعض استراتيجيات التفكير المتشعب واستراتيجيات التعلم الممتع في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 12, Volume 5, Issue 8, June 2022, Page 569-623 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2022.129795.1069 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميمي نشأت عبدالرازق عبداللاه | ||||
كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية وحدة مقترحة في ضوء بعض استراتيجيات التفكير المتشعب واستراتيجيات التعلم الممتع في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية الكتابية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الطلاقة التعبيرية الكتابية اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما تم إعادة صياغة وحدة (قيم خالدة)المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في ضوء بعض استراتيجيات التفكير المتشعب، وبعض استراتيجيات التعلم الممتع، وكذلك تم بناء اختبار تحصيلي في مهارات الطلاقة التعبيرية الكتابية اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية الوحدة القائمة على استخدام بعض استراتيجيات التفكير المتشعب واستراتيجيات التعلم الممتع في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية الكتابية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأوصت النتائج بضرورة تضمين محتوى المناهج الدراسية بالمرحلة الابتدائية بالأنشطة المتنوعة في ضوء بعض استراتيجيات التفكير المتشعب واستراتيجيات التعلم الممتع، وضرورة تدريب معلمي اللغة العربية قبل وأثناء الخدمة على استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تساعد على تنمية الجوانب الوجدانية، وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذهم. | ||||
Keywords | ||||
التفكير المتشعب; التعلم الممتع; الطلاقة | ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 881 |
||||