أثـر بـرنامـج مسـرحـى فـى تنميـة مهـارة إدارة الـوقـت لتـلاميـذ الصـف السـادس الإبـتـدائـي | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 27, Volume 2022, Issue 65, January 2022, Page 1245-1272 PDF (441.09 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2021.99295.1059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
reem elshewimi 1; نجية أحمد قدري2; إيمان أحمد خضر2 | ||||
1کلية التربية النوعية جاکعة المنصورة | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على أثربرنامج مسرحى فى تنمية مهارة إدارة الوقت بأبعادها المختلفة (التخطيط، التنظيم، التغلب على مضيعات الوقت، التنفيذ والتقويم) لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى، أسلوب المجموعة الواحدة، وتکونت عينة الدراسة من (32) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بإدارة غرب المنصورة التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وتم تطبيق البرنامج فى الفترة الزمنية من (18 أکتوبر 2020حتى 23يناير 2021)، استخدمت الدراسة (برنامج مسرحى لتنمية مهارة إدارة الوقت، مقياس مهارة إدارة الوقت)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1- ثبت صحة الفرض الأول والذى ينص على توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للبرنامج المسرحى على مقياس مهارة إدارة الوقت بأبعادها الخمسة (التخطيط، التنظيم، التغلب على مضيعات الوقت، التنفيذ والتقويم) . 2- لم يُثبت صحة الفرض الثانى والذى ينص على توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور والإناث بالمجموعة التجريبية في مهارات إدارة الوقت کدرجة کلية وکأبعاد فرعية ( التخطيط- التنظيم- التغلب على مضيعات الوقت- التنفيذ- التقويم)، حيث کانت قيمة (Z) غير دالة عند مستوى دلالة (0,05) أي أن الذکور والإناث استفادوا بنفس القدر من البرنامج المسرحي لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج المسرحى; مهارة إدارة الوقت; تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 321 |
||||