القيادة الافتراضية کمدخل لإرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية – دراسة تحليلية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 14, Volume 12, Issue 12, July 2022, Page 501-550 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.245209 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد نجم الدين أحمد عيداروس* 1; ولاء عبد الحميد سعيد عوض الله* 2 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
2باحثة دکتوراه - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة الزقازيق مدير قسم العلاقات العامة والإعلام ومسؤل التدريب بإدارة القنايات التعليمية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري الذي يحکم مجتمعات التعلم الافتراضية مثل مفهومها ومبررات انتشارها وأهدافها وخصائصها ، والاطار النظري الذي يحکم القيادة الافتراضية مثل مفهومها وأهميتها وأهدافها وکفايات القائد الافتراضي ومتطلبات تطبيقها ومعوقات التطبيق ، ودور مدخل القيادة الافتراضية في إرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية ، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، وأظهر البحث أن للقيادة الافتراضية دور هام في إرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية ، وذلک عن طريق عدة آليات منها الافادة من شغف الطلاب باستخدام الانترنت والأجهزة المحمولة ، وضرورة تزويد المعلمين بالأدوات والمهارات التکنولوجية اللازمة لمواکبة التطور التکنولوجي المتسارع . الکلمات المفتاحية : القيادة الافتراضية ، مجتمعات التعلم الافتراضية. | ||||
Keywords | ||||
لقيادة الافتراضية; مجتمعات التعلم الافتراضية | ||||
Statistics Article View: 358 PDF Download: 502 |
||||