فعالية برنامج قائم على الجولات الافتراضية للأماکن والمتاحف التاريخية لتنمية الوعي الأثري والفهم التاريخي لدى طلاب کلية التربية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 12, Volume 18, Issue 134, December 2021, Page 195-258 PDF (2.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2021.245419 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صلاح عبد السميع عبد الرازق* | ||||
کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على الجولات الافتراضية للأماکن والمتاحف التاريخية وقياس فاعليته في تنمية الوعي الأثري والفهم التاريخي لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية تخصص التاريخ. واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وبلغ عدد افراد عينة البحث 40 طالب وطالبه من طلاب الفرقة الرابعة تخصص التاريخ، ولقد استخدم البحث الادوات والمواد التعليمية الآتية: مقياس الوعي الأثري. اختبار مهارات الفهم التاريخي. برنامج قائم على الجولات الافتراضية للأماکن والمتاحف التاريخية. وتوصلت نتائج البحث إلى: 1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الوعي الأثري لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي لصالح التطبيق البعدي | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; الجولات الافتراضية; الأماکن والمتاحف التاريخية; الوعى الأثري; الفهم التاريخي | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 268 |
||||