برنامج إثرائى قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الفلسفة لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاخر لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 10, Volume 19, Issue 135, March 2022, Page 299-322 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.245467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة محمد أمين عبد الرحيم* | ||||
کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث *هدف البحث الحالى إلى الکشف عن کيفية بناء برنامج اثرائى قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الفلسفة لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاخر لدى طلاب المرحلة الثانوية؟.وقد بلغت عينة البحث 30طالبة بالصف الثانى الثانوى بمدرسة السيدة عائشة الثانوية بنات التابعة لإدارة المرج بالقاهرة، وقد أتبعت الباحثةالمنهج التجريبى ويستخدم لقياس فاعلية البرنامج الاثرائى القائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاخر واختبار التصميم التجريبى المناسب لموضوع البحث والتطبيق القبلى والبعدى لادوات البحث . وقد أسفرت نتائج البحث الحالى. عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمدى تحقق مهارات القراءة الفلسفية ککل لصالح القياس البعدي،کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمدى تحقق قيم التعايش مع الأخر ککل لصالح القياس البعدي،وأن حجم تأثير البرنامج کبير.وکذلک فاعلية فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاَخر لدى طلاب المرحلة الثانوية" | ||||
Keywords | ||||
برنامج اثرائي; نظرية الذکاء الناجح; القراءة الفلسفية; قيم التعايش مع الاخر | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 105 |
||||