الاعتماد الأکاديمي (مفاهيم وأسس) Academic Accreditation (Concepts and Basics) | ||||
مجلة الخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 72, Issue 2, April 2022, Page 128-147 PDF (420.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/egjsw.2022.145319.1095 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد محمـد أحمد عبدالرب الحمدى* | ||||
كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة صنعاء اليمن | ||||
Abstract | ||||
تسعى الجهات القائمة على التعليم العالي إلى تشجيع ضمان الجودة من خلال التقييم الذاتي المستمر، والسعي إلى الاعتماد الداخلي أو الخارجي، ويرکز الاعتماد على معايير الإدخال مثل: طبيعة المناهج الدراسية، وجودة وکمية أعضاء هيئة التدريس والتدريس، والمعلومات. والبرنامج التعليمي يجب أن يشتمل مواضيع التخصص بشکل کافي، ويکون مواکبًا للتطوير المجتمعي والأقليمي، والدولي وأن يتناسب مع قدرات الطالب الملتحق به ويغطي سوق العمل. لذلک يجب أن يکون المنتج التعليمي ذا جودة من خلال تحسين الأداء للمؤسسات التعليمية، وهذا يتطلب وجود معايير أکاديمية وآلية واضحة وقابلة للتنفيذ، ولذلک يسعى الباحث في هذا الفصل إلى توضيح معايير الاعتماد الأکاديمي وأنواعه، واستعراض معايير الاعتماد الأکاديمية اليمنية والمصرية والأمريکية؛ لمعرفة کيف تم وضع البرنامج التعليمي لقسم الخدمة الاجتماعية في کلية الآداب بجامعة صنعاء ولتکن دليلًا ارشاديًا عند وضع برنامج لتطوير العملية التعليمية بالقسم. ويتناول هذا الفصل الاعتماد الأکاديمي من حيث المفهوم والأهمية، والأهداف والخصائص والمبادئ، والفلسفة والمتطلبات والأنواع والمعايير الأکاديمية القياسية للخدمة الاجتماعية في اليمن ومصر. | ||||
Keywords | ||||
الاعتماد الأكاديمى - الجودة-; المؤسسي; اليمني | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 123 |
||||