معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية مع ذوي التوحد کما يدرکها العاملون وعلاقتها ببعض المتغيرات في تبوک بالمملکة العربية السعودية" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 90, Issue 90, October 2017, Page 49-95 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041973 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سحر عبدالفتاح خير الله1; محمد على مفرح القحطانى2 | ||||
1المملکة العربية السعودية | ||||
2بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية في معاهد وبرامج التربية الفکرية لذوى اضطرابات التوحد، والکشف عن أهم المعوقات التي تقف حائلا دون تحقيق تطبيق الخطة التربوية الفردية للأهداف من وجهة نظر العاملين وعلاقتها ببعض المتغيرات. وللتحقق من ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد اشتملت عينة الدراسة على(82) من العاملين فى مجال التربية الخاصة، (14) ذکوراً، (68) إناثاً، وتم تصميم أداة الدراسة في ضوء ما تم صياغته من أهداف وأسئلة الدراسة. أوضحت نتائج الدراسة أن هناک أهداف حصلت على درجة تحقق عالية وهي الأهداف المتعلقة بتحليل نتائج التقييم الخاصة بتحديد الاحتياجات وجوانب القوة، ووصف مستوى الأداء الحالي بناء على تلک النتائج، وإعداد الأهداف طويلة المدى والأهداف قصيرة المدى، وتقديم الخدمات التربوية في الحالات الأکاديمية. بينما الأهداف الخاصة بتقديم الخدمات المساندة، والأهداف الخاصة بمشارکة الأسرة في عملية بناء وتنفيذ وتقويم الخطة التربوية الفردية حصلت على درجة تحقق متدنية. کما توصلت الدراسة إلى أن هناک الکثير من المعوقات الموجودة في معاهد وبرامج التربية الفکرية والتي تعترض تحقق تطبيق أهداف الخطة التربوية الفردية، ومن أهم تلک المعوقات عدم تفعيل فکرة فريق عمل متعدد التخصصات، وعدم وجود المساعدة، وقلة توفر الکفاءات البشرية لتقديم الخدمات المساندة وعدم مشارکة الأسرة، وقلة الدورات التدريبية للعاملين، والبعد عن استخدام تقنية الحاسب الآلي سواء في إعداد أو تنفيذ البرامج التربوية الفردية. | ||||
Keywords | ||||
الخطة التربوية; ذوي التوحد | ||||
Statistics Article View: 553 PDF Download: 810 |
||||