الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والتحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 90, Issue 90, October 2017, Page 157-193 PDF (918.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041976 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد فوزى جنيدى | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الوظائف التنفيذية مهمة للأداء الناجح في مواقف الحياة الفعلية. فهي تسمح للأطفال ذوي صعوبات التعلم بأداء المهام المطلوبة منهم والمثابرة والإنجاز في مواجهة التحديات ، لأن المواقف البيئية يمکن التنبؤ بها ، والوظائف التنفيذية تعتبر حيوية بالنسبة لقدرة الإنسان على التعرف على أهمية المواقف غير المتوقعة ووضع خطط بديلة بسرعة لأحداث غير عادية تنشأ وتتداخل مع الروتين العادي ، بهذه الطريقة ، فان الوظائف التنفيذية تسهم في تحقيق النجاح في العمل والمدرسة وتسمح للأطفال ذوي صعوبات التعلم بإدارة ضغوط الحياة اليومية . وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والتحصيل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم ، وإذ تحدد البحث بتلاميذ المرحلة الاعدادية بمدارس (مدرسة المحمودية الإعدادية بنين ، ومدرسة الزهور الإعدادية بنين ، ومدرسة المحمودية الإعدادية بنات ، ومدرسة الزهور الإعدادية بنات، ومدرسة کفر الرحمانية الإعدادية بنين ، ومدرسة ديروط الإعدادية)بمحافظة البحيرة ، وبلغت عينة البحث(113) من تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم ، وتراوحت أعمارهم بين (13 إلى 15 سنة)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية " اختبار ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة ترجمة وتعريب/صفوت فرج (2011) واختبار المسح النيورولوجي للتعرف على ذوي صعوبات التعلم، إعداد/مارجريت موتي وآخرون تعريب/عبد الوهاب کامل (1999)، ومقياس الوظائف التنفيذية (إعداد / الباحث)، ومقياس الدافعية للإنجاز (إعداد / الباحث) ، واختبار التحصيل الاکاديمي في القراءة (إعداد / الباحث).وبعد التأکد من خصائصهم السيکومترية تم تطبيقهم على عينة البحث ، وبعد معالجة البيانات إصائيا أشارت النتائج إلى: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية والتحصيل الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. يمکن التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال معرفة الوظائف التنفيذية لديهم. يمکن التنبؤ بالدافعية للإنجاز للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال معرفة الوظائف التنفيذية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الوظائف التنفيذية; الدافعية للإنجاز; التحصيل الأکاديمي; التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 1,466 PDF Download: 1,810 |
||||