استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج مقياس جودة الحياة لدى طلاب جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 90, Issue 90, October 2017, Page 279-296 PDF (476.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041979 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ليلى عابد حسن طوخى | ||||
کلية التربية - مکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج مقياس جودة الحياة، کما تهدف الدراسة إلى عمل المعايير التي تفسر مستويات الأفراد على المقياس المدرج وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ عددها (600) طالب من طلاب جامعة أم القرى، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة من إعداد (منسي، محمود عبدالحليم وکاظم، علي مهدي 2006م) والذي يتألف من 60 مفردة تغطي 6 أبعاد، واستخدم برنامج التحليل الإحصائي Winsteps (version 3.67) لتدريج مفردات المقياس وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة.وتوصلت نتائج الدراسة إلى تدريج مفردات مقياس جودة الحياة على ميزان تدريج خطي واحد، وقد بلغ عدد فقرات المقياس في صورته النهائية (46) مفردة بعد حذف المفردات غير الملاءمة لأسس القياس الموضوعي والتي بلغ عددها (14) مفردة، ويتمتع بالصدق والثبات ، کما أمکن حساب تقديرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس، کما أمکن للدراسة حساب معايير الرتب المئينية والدرجات التائية التي تفسر تقديرات المفحوصين على المقياس المدرج. | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة; طلاب الجامعة; نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 331 |
||||