مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، ونماذج دولية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 90, Issue 90, October 2017, Page 443-487 PDF (834.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041984 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجلاء مجد مجد محمود النحاس; مروة صلاح انور | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، والنماذج الدولية؛ وهى: الولايات المتحدة الأمريکية بولايات: (أوهايو ــ جورجيا ــ ميتشجن ــ فرجينيا ــ نيويورک) وسنغافورة، واليابان؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام نوعين من المنهج الوصفى وهما: المنهج المسحى، ومنهج التحليل المقارن، وبدأت إجراءات البحث فى التوصل إلى : إطار نظرى عن مناهج التعليم الجغرافى والدراسات المقارنة فى المناهج ، ثم إعداد أدوات البحث، والتى تمثلت فى : بطاقات فحص وثائق مناهج التعليم الجغرافى ، واستبانة تحديد أوجه الاستفادة. ثم التوصل إلى نتائج البحث والتى أسفرت عن: التعرف على طبيعة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، والنماذج الدولية، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم، والإيجابيات والسلبيات فيها؛ فى ضوء محکات المقارنة (أطر التحليل المقارن)، وهى: طبيعة النظام التعليمى فى دول المقارنة والهيئات المعنية بالتعليم، ومکونات "عناصر" المنهج، والتنمية المهنية لمعلمى الجغرافيا ومن ثم تحديد أوجه الاستفادة من النماذج الدولية فى تطوير مناهج التعليم الجغرافى القومية (المصرية). ثم تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الجغرافى ــ الدراسات المقارنة فى المناهج ــ مقارنة مناهج التعليم الجغرافى ــ النماذج الدولية | ||||
Statistics Article View: 505 PDF Download: 604 |
||||