تطوير مقرر الجغرافيا السياسية لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الأمن القومي وأثره في تنمية مهارات التفکير السياسي والقيم الوطنية لدى الطلاب | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 86, Issue 1, June 2017, Page 21-82 PDF (856.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041956 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمد عبدالوارث امام | ||||
کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير مقرر الحغرافيا السياسية لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الأمن القومي ،والکشف عن فاعلية المنهج المطور في تنمية مهارات التفکير السياسي والقيم الوطنية لدى الطلاب. وطبق البحث على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي بإحدى مدارس محافظة الشرقية وتم تقسيمهم عشوائياً إلي مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (30) طالباً وأخرى ضابطة وعددها (30)، وقم تم إعداد الأدوات التالية: قائمة بأبعاد الأمن القومي، قائمة بمهارات التفکير السياسي، قائمة بأبعاد القيم الوطنية، تصور مقترح لتطوير مقرر الجغرافيا السياسية في ضوء أبعاد الأمن القومي، وحدة من وحدات التصور المقترح وذلک في صورة ]کتاب للطالب، ودليل للمعلم]، إختبار مهارات التفکير السياسي، مقياس القيم الوطنية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير السياسي، ومقياس القيم الوطنية لصالح المجموعة التجريبية مما يدل علي فاعلية المنهج المطور في تنمية متغيرات البحث. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; الجغرافيا السياسية – المرحلة الثانوية – أبعاد الأمن القومي – مهارات التفکير السياسي –القيم الوطنية | ||||
Statistics Article View: 210 PDF Download: 297 |
||||