استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط لتدريس الفقه في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 86, Issue 1, June 2017, Page 151-181 PDF (593.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041958 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد سعید السید متولى1; مصطفى عبدالله طنطاوي2; سيد محمد السید سنجى3 | ||||
1وزارة الأوقاف المصرية | ||||
2کلية التربية – جامعة الأزهر | ||||
3کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم النشط في تدريس الفقه لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق هذا الهدف أُتبع المنهجان : الوصفي والتجريبي في دراسة البحوث المتعلقة بمتغيرات الدراسة والمتمثلة في استراتيجيات التعلم النشط الآتية: ( k.w.l، والعصف الذهني ، وحل المشکلات، والمنظمات المتقدمة)، ومهارات التفکير الناقد الآتية: ( الفهم والتفسير، الاستنباط، ومهارات الإنتاج، والمقارنة وإدراک العلاقات)، وتکونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط – الفقه – مهارات التفکير الناقد | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 339 |
||||