فاعلية برنامج مقترح في ضوء مدخل التجديد الاجتماعي لتنمية الانتماء لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرجلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 86, Issue 1, June 2017, Page 251-292 PDF (667.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041960 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح محمد إبراهیم إسماعيل | ||||
کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إلى بناء برنامج مقترح فى ضوء مدخل التجديد الاجتماعى، والتحقق من فاعليته فى تنمية الانتماء لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بأبعاد الانتماء المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، واختبار اومقياسا لابعاد الانتماء.وتم تطبيق البرنامج المقترح على مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع بالصف الثانى الثانوى وعددهم (30) طالب، قد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى للمجموعة الواحدة، بتطبيق الأدوات قبليا ثم تنفيذ البرنامج المقترح وتطبيق الأدوات بعدياعلى نفس العينة، وطبق البرنامج بواقع 18حصة بمعدل ثلاث حصص أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي في اختبار ومقياس أبعاد الإنتماء ککل لصالح القياس البعدي. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التجديد الاجتماعى; الانتماء | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 338 |
||||