برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل ذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Article 6, Volume 49, Issue 4 - Serial Number 2, November 2021, Page 443-464 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2021.246410 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ دعاء سامي سعيد السيد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتکونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، بمرکز فورتي للتأهيل والتدريب بالمهندسين، وتراوحت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات، وقد تراوح معامل اضطراب طيف التوحد لديهم ما بين (90- 110)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (5) أطفال، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد-بينية الذکاء (الصورة الخامسة) (إعداد: صفوت فرج)، ومقياس جيليام 3 (تعريب وتقنين عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، ومقياس مهام نظرية العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد موريس 1999)، والبرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثين)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهام نظرية العقل، لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهام نظرية العقل لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهام نظرية العقل. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الافتتاحية: اضطراب طيف التوحد; مهام نظرية العقل; الواقع المعزز | ||||
Statistics Article View: 520 |
||||