برنامج تربية رياضية مقترح لتنمية المعرفة الأمانية واليقظة العقلية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 98, Issue 98, June 2022, Page 771-809 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.246474 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شعبان حلمى حافظ محمد | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تربية رياضية مقترح على تنمية المعرفة الأمانية واليقظة العقلية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته لطبيعة البحث. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من بين تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة العهد الجديد الابتدائية بسوهاج، وتتراوح أعمارهم من (7 – 8) سنة، وبلغت عينة البحث (80) تلميذًا من إجمالي مجتمع البحث، واشتملت عينة البحث الأساسية (60) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام کل منها (30) تلميذًا ، واستعان الباحث بعدد (20) تلميذًا من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية)، وأعد الباحث اختبار المعرفة الأمانية تضمن المحاور الرئيسة التالية (الأمان والسلامة في المدرسة – الأمان والسلامة في المنزل – الأمان والسلامة في الشارع)، کما أعد مقياسًا لليقظة العقلية وتضمن المحاور التالية: "الملاحظة- الوصف- التصرف اليقظ- عدم الحکم على الخبرات – عدم التفاعل مع الخبرات". وکان من أهم نتائج البحث: أن برنامج التربية الرياضية المقترح له أثر قوى في تنمية المعرفة الأمانية واليقظة العقلية التى استهدفها البحث الحالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي -عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تربية رياضية; المعرفة الأمانية; اليقظة العقلية- تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 205 |
||||