مستوى إدراک معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لفئة التلاميذ ذوي صعوبات التعلّم الأکاديمي | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 2, June 2022, Page 129-159 PDF (698.85 K) | ||||
Document Type: أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2022.127512.1042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بسام عبدالله يحيى الإریانی | ||||
کلیة التربیة جامعة إب مدینة إب الیمن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعّرف على مستوى إدراک معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لفئة التلاميذ ذو صعوبات التعلّم الأکاديمية، ومعرفة دلالة الفروق وفقاً لمتغير المؤهل( بکالوريوس فما فوق، دبلوم فما دون)، والتخصص (علمي، انساني)، والخبرة (5 سنوات فأکثر، 5 سنوات فأقل)، والصف (أول، ثالث)، تم استخدام المنهج الوصفي التحليل، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة کأداة لتحقيق أهداف البحث، وتکونت عينة البحث من (95) معلماً ومعلمة، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات بواسطة البرنامج الاحصائي (SPSS) توصل البحث إلى أنَّ مستوى إدراک معلمي الحلقة الأولى لفئة التلاميذ ذو الصعوبات الأکاديمية منخفض، وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، التخصص، والصف، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها تصميم برنامج تدريبي لتنمية معرفة معلمي الحلقة الأولى بصعوبات التعلّم الأکاديمية لدى تلاميذ الصفوف الأولى، والتدريب المستمر لمعلّمي الحلقة الأولى على انتقاء التلاميذ المعّرضين للإصابة بصعوبات التعلّم الأکاديمية، والتنسيق المستمر بين إدارة مدارس هذه المرحلة وقسم التربية الخاصة في کلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: معلمي الحلقة الأولى; صعوبات التعلّم الأکاديمية; التلاميذ ذوي صعوبات التعلّم الأکاديمية | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 183 |
||||