أثر اختلاف متغيرات تصميم الاختبار الإلکتروني على الدافعية للإنجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 83, Issue 83, March 2017, Page 523-560 PDF (818.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود محسوب ابراهیم جليله | ||||
کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر ثلاثة أنماط للتعزيز الفوري (صح وخطأ، إعطاء الدرجة آلياً، وإظهار الإجابة الصحيحة) على الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وتکونت عينة البحث من 90 تلميذ قسمت إلى ثلاث مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى وعددها 30 استخدمت نمط الصح والخطأ، المجموعة الثانية وعددها 30 تلميذ استخدمت نمط إعطاء الدرجة آلياً، والمجموعة الثالثة عددها 30 تلميذ واستخدمت نمط إظهار الإجابة الصحيحة، تم تطبيق قياسات قبلية وبعدية للمجموعتين باستخدام أداة أعدها الباحث وهي مقياس الدافعية للإنجاز، کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي إستخدمت نمط الصح والخطأ کأحد أنماط تصميم الإختبارات الإلکترونية. | ||||
Keywords | ||||
تصميم الاختبار الإلکتروني – الدافعية للإنجاز – المرحلة المتوسطة؟ | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 267 |
||||