تأثير برنامج تدريبي باستخدام اللعب الجماعي على التفاعل الاجتماعي والوعى بالانفعالات لدى أطفال التوحد بمحافظة المنيا | ||||
مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية | ||||
Article 8, Volume 5, Issue 09, March 2022, Page 191-219 PDF (694.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/obsa.2022.113619.1288 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة عبد القادر عبد الوهاب الکاشف 1; عمر بدر محمد حسين حسين2 | ||||
1کلية التربية الرياضية جامعة المنصورة | ||||
2کلية التربية الرياضية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تدريبى بإستخدام اللعب الجماعى والتعرف على أثره فى تنمية التفاعل الاجتماعى والوعى بالإنفعالات لدى أطفال التوحد بمحافظة المنيا. فروض البحث: - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال فى القياسيين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى ولصالح القياس البعدى. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال فى القياسيين القبلى والبعدى على مقياس الوعى بالانفعالات ولصالح القياس البعدى. - يؤثر برنامج اللعب الجماعي تأثيراً إيجابياً على التفاعل الاجتماعى والوعى بالإنفعالات لدى أطفال التوحد بمحافظة المنيا. منهج وعينة البحث : تم إستخدام المنهج التجريبى والذى يتمثل فى استخدام القياس القبلى والبعدى لمجموعة واحدة, وقام الباحثان بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها ( 6 ) ستة أطفال, حيث تم إختيار عينة البحث من الأطفال ذوى طيف التوحد متوسطى الشدة, وتراوحت أعمارهم مابين (5- 11) سنة ونسب ذکائهم تراوحت بين (50 – 70). نتائج البحث 1- أسهم البرنامج بإستخدام الألعاب الجماعية فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى أطفال التوحد . 2- أسهم برنامج باستخدام الألعاب الجماعية فى تنمية الوعى بالانفعالات لدى أطفال التوحد . توصيات البحث: 1- ضرورة الإهتمام بذوى التوحد وإعداد البرامج الإرشادية التى تساعد أطفال التوحد على الاندماج والمشارکة الاجتماعية ليصبحوا جزء فعال ومؤثر فى المجتمع . 2- ترکيز إهتمام کليات التربية الرياضية بالإعداد الجيد للأخصائى النفسى الرياضى للعمل مع مثل هذة الفئة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبى; اللعب الجماعى; التفاعل الاجتماعى; الوعى بالإنفعالات; أطفال التوحد | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 293 |
||||