تشتت الانتباه و اضطراب فرط نشاط الحركة و تأثيره على التحصيل الدراسي | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 2, June 2022, Page 63-79 PDF (527.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2022.247312 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دليلة مرياح1; فاطمة مرياح2 | ||||
1جامعة احمد بن احمد جامعة وهران ، الجزائر | ||||
2احمد بن احمد جامعة وهران2 | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة بين اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي وقد اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي و تم اختيار عينة قصدية متكونة من 40 تلميذ وتلميذة من مستوى السنة الرابعة ابتدائي ببعض ابتدائيات من الجزائر و قد اعتمدت على أداة لجمع البيانات المتمثلة في استبيان يقيس اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة أما بالنسبة لمستوى التحصيل الدراسي فقد تم الإعتماد على نتائج معدل الفصل الثاني كمعيار أكاديمي لتحديد مستوى التحصيل الدراسي كما اعتمدنا في هذه الدراسة على معامل ارتباط R و الاختيار التي تدخل ضمن الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و تم التوصل إلى - توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة اضطراب الانتباه المصحوب بفرط الحركة و مستوى التحصيل الدراسي لدى أفراد العينة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اضطراب انتباه المصحوب بفرط الحركة بين الذكور و الإناث لدى أفراد العينة . الكلمات المفتاحية: اضطراب تشتت الانتباه -فرط الحركة -التحصيل الدراسي -المدرسة الابتدائية. | ||||
Statistics Article View: 4,297 PDF Download: 1,538 |
||||