دور معلم التربية الإسلامية في تنمية قيمة الإيثار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 5, Volume 6, Issue 28, July 2022, Page 143-170 PDF (856.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2022.247370 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فراج سعود السلمي | ||||
باحث دكتوراه في أصول التربية – كلية التربية- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى كشف واقع دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية قيمة الإيثار من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة بصفة عامة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس ما هو قائم بالفعل. استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (928) طالبا وطالبة بالمرحلة الثانوية من مجتمع الدراسة الكلي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1436/ 1437هـ. واستبانة من اعداد الباحث موجهة الى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مستوى دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية قيمة الإيثار من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة كان متوسطاً؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي الكلي (2.10) وبانحراف معياري قدره (0.38). توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى دور معلم التربية الإسلامية في تنمية قيمة الإيثار تبعا لمتغير الجنس، وكانت لصالح الإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى دور معلم التربية الإسلامية في تنمية قيمة الإيثار تبعا لمتغير التخصص، وكانت لصالح التخصص الأدبي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى دور معلم التربية الإسلامية في تنمية قيمة الإيثار تبعا لمتغير الصف، وكانت لصالح الصف الثاني. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: إيجاد مقرر للقيم الخلقية ضمن مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية تخصص له حصة على الأقل في الأسبوع يتناول القيم والأخلاق. اصدار دليل اجرائي مساعد للمعلم يختص بمهارات وأساليب ووسائل تنمية القيم الخلقية. تزويد المعلمين بالمهارات والأساليب والوسائل التربوية المختلفة لحث وتشجيع التلاميذ في ممارسة القيم الخلقية على أرض الواقع. | ||||
References | ||||
ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم. (1426ـ). مجموع الفتاوي. (ط3). تحقيق: الباز، أنور و الجزار، عامر. الاسكندرية: دار الوفاء.
ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا. (1399). معجم مقاييس اللغة. تحقيق: عبدالسلام محمد. القاهرة: دار الفكر العربي.
ابن كثير، اسماعيل بن عمر. (1420). تفسير القرآن العظيم. (ط2). تحقيق: سامي بن محمد بن سلامة. الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع.
ابن مسكويه، أحمد بن محمد. (1998). تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق. القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية.
أبو العينين، علي خليل.(1988). القيم الإسلامية والتربية دراسة في طبيعة القيم ومصادرها ودور التربية الإسلامية في تكوينها وتنميتها. المدينة المنورة: مكتبة إبراهيم الحلبي.
أبو العينين، علي خليل.(1988). القيم الإسلامية والتربية دراسة في طبيعة القيم ومصادرها ودور التربية الإسلامية في تكوينها وتنميتها. المدينة المنورة: مكتبة إبراهيم الحلبي.
أحمد، لطفي بركات . (1986). في فلسفة التربية. الرياض: دار المريخ للنشر.
البخاري، محمد بن اسماعيل. (1407). الجامع الصحيح المختصر. (ط3). تحقيق: مصطفى دين البغا. بيروت: دار ابن كثير.
البوهي، فاروق و لطفي، عنتر. (1983). مهنة التعليم وأدوار المعلم .القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
الجرجاني، علي بن محمد. (1405). التعريفات. تحقيق: ابراهيم الأبياري. بيروت: دار الكتاب العربي.
خياط، محمد جميل علي. (1416). المبادئ والقيم في التربية الإسلامية. سلسلة البحوث التربوية والنفسية. جامعة أم القرى بمكة.
الرازي، محمد بن أبي بكر. (1415). مختار الصحاح. تحقيق: محمود خاطر. بيروت: مكتبة الناشرون.
الزبيدي، محمد بن محمد بن عبدالرزاق. (1966). تاج العروس من جواهر القاموس. الكويت: دار الهداية.
زقزوق، محمود حمدي. (1983). مقدمة في الأخلاق. (ط3). الكويت: دار القلم.
زيدان، عبد الكريم. ( 1396). أصول الدعوة. (ط)3. الاسكندرية: دار عمر بن الخطاب.
السعدي، عبدالرحمن ناصر. (1420). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. الرياض: مؤسسة الرسالة.
عامر، فاطمة منور. (2001). الإيثار في الشريعة الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الإسلامية. جامعة الجزائر بالجزائر.
عفيفي، محمد الهادي. (1977). في اصول التربية الفلسفية للتربية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عقل، محمود عطا. (2001). القيم السلوكية. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
العناني، حنان.(2007). المساعدة والإيثار لدى عينة من معلمي الأطفال في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث. 21(4). جامعة النجاح بالأردن.
الفيومي، أحمد محمد علي. (د.ت). المصباح المنير في غريب الشرح الكبير. بيروت: المكتبة العلمية.
القاضي، سعيد إسماعيل.(1990).بعض القيم الأخلاقية لدى المعلمين. دراسة ميدانية بمحافظة أسوان. كلية التربية، جامعة أسيوط بمصر.
قنصوة، صلاح. ( 1970). القيم بين الفلسفة والعلوم الاجتماعية. مجلة الفكر المعاصر 59. القاهرة.
الكفوي، أيوب بن موسى. (د.ت). الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. بيروت: مؤسسة الرسالة.
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. (1430). التفسير الميسر. (ط2). المدينة المنورة.
مسلم، أبو الحسن النيسابوري. (د.ت). صحيح مسلم. تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
المليجي، يعقوب. (1405). الأخلاق في الإسلام مع المقارنة بالديانات السماوية والأخلاق الوضعية. الإسكندرية: مؤسسة الثقافة الجامعية.
وزارة التربية والتعليم. (1416). سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. (ط4). المملكة العربية السعودية.
يعقوب، أيمن إسماعيل محمود. (1994). تنظيم المجتمع . نماذج، نظريات، قضايا، أدوار، حالات. دمنهور: مكتبة الخدمة الاجتماعية.
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Jarvis, P. )1999). International Dictionary of Adult and Continuing Education. London: Cogan Page limited.
| ||||
Statistics Article View: 295 PDF Download: 188 |
||||