تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 14, Volume 6, Issue 28, July 2022, Page 473-510 PDF (895.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2022.247381 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عواطف سعيد محمد القرني | ||||
باحثة بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقويم مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير التخصصية للتربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع مقررات الدراسات الإسلامية للمرحلة الابتدائية لعام (1443هـ -2021م)، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بفروعه الثلاث (توحيد وفقه وحديث). وأما أداة الدراسة تمثلت في بطاقة تحليل محتوى للمقرر من إعداد الباحثة مكونة من قائمة المعايير التخصصية الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب لعام (1440هـ -2019م). تضمنت البطاقة (11) معيارا بمؤشرات مختلفة لمقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع، ومن أهم نتائج الدراسة أن فرع الفقه وأصوله جاء في المرتبة الأولى في تضمين المعايير التخصصية بدرجة عالية، يليه فرع السنة وعلومها -الحديث - بدرجة متوسطة، ثم فرع العقيدة والتوحيد بدرجة أقل من الحد الأدنى لتضمين المعايير التخصصية، وقدمت الباحثة تصور مقترح لتطوير مقرر الدراسات الإسلامية للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة أن هناك حاجة ماسة لتطوير مقرر الدراسات الإسلامية في ضوء المعايير التخصصية بشكل عام وفي فرع العقيدة والتوحيد بشكل خاص ،كما أوصت بتوجيه اهتمام الباحثين إلى تقديم رؤى تطويرية مستمدة من المنفذين لمقرر الدراسات الإسلامية من المعلمين والمشرفين التربويين للدراسات الإسلامية . | ||||
References | ||||
الأحول، أحمد سعيد محمود ( 2017). مناهج التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية ودورها في مجابهة الإرهاب والتطرف دراسة تقويمية لكتب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج. 49، 120-196.
الأغا، تهاني دياب؛ وحسن، ثناء عبد المنعم؛ وعبد العظيم، ريم أحمد (2015).تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة .مجلة البحث العلمي في التربية .16، 115-138.
حمدان، محمد زياد (2000). تقييم المناهج. دار التربية الحديثة ، عمّان .
الخطيب، إبراهيم عبد الله (2019). دراسة تقويمية ناقدة لمحتوى مقررات الفقه في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مفاهيم الخلاف الفقهي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 10(27)، 45-71.
الخليفة، حسن جعفر؛ و هاشم، كمال الدين محمد ( 2015). فصول في تدريس التربية الإسلامية.ط7 .الرياض: مكتبة الرشد.
الرفاعي، رابعة (2016). دراسة تحليلية لمحتوى كتب الفقه للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية ومدى تضمنه لقضايا فقه النساء. المجلة التربوية – كلية التربية جامعة سوهاج. 43، 43-81.
السحاري، محمد عوض؛ والشملتي، عمر عبد القادر (2017). مدى تضمن مقررات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية للمفاهيم والقضايا البيئية من منظور إسلامي وطرائق عرضها (دراسة تحليلية). مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية. 2(11)، 712-756.
سعادة ، جودت أحمد؛ و العميري ، فهد بن علي (2019) . تقويم المناهج التوجهات الحديثة -المعايير المستقبلية – التطبيقات التربوية – التطلعات المستقبلية . عمان : دار المسيرة.
السليماني ، لينة محمد حامد (2019). دور المدرسة الثانوية في وقاية الطالبات من المهددات الفكرية من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية بمنطقة مكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة أم القرى . 3(18)، 1-26.
الشيخ، تاج السر عبد الله؛ وأخرس، نائل محمد عبد الرحمن؛ و عبد المجيد، بثينة أحمد محمد (2020). القياس والتقويم التربوي. ط 7 .الرياض :مكتبة الرشد ناشرون .
طوهري، محمد جابر؛ وعلي، أمل محمود؛ وإسماعيل، رقية ناجي ( 2020). تقويم محتوى مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء قيم المواطنة. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات. 29، 1-34.
الفهيد، محمد بن زامل؛ والنصيان، مهاء بنت صالح (2021). تقويم مقرر الحديث بالمرحلة الثانوية في ضوء قيم الحوار والتسامح. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. 189(5)، 307-364.
كبها، يحى حمزة محفوظ؛ وحسين، أحمد ضياء الدين (2019) . تقويم كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الابتدائية في فلسطين المحتلة عام 48.مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.27(4)، 751-771.
مطالقة، أحلام؛ والشريفين، عماد؛ و بني يونس، أسماء (2013). تجديد أهداف الدراسات الإسلامية في ضوء التحولات العالمية المعاصرة . مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية. 28(5)، 1173-1206.
هيئة تقويم التعليم والتدريب أ.(2019).وثيقة معايير مجال تعلم التربية الإسلامية، المملكة العربية السعودية، الرياض.
هيئة تقويم التعليم والتدريب ب.(2019).الإطار التخصصي لمجال تعلم التربية الإسلامية. الرياض: المملكة العربية السعودية.
الواهبي، محمد بن زامل؛ والأكلبي، مفلح بن دخيل (2022). تقويم محتوى مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية "نظام المقررات" في ضوء القضايا العقدية المعاصرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 141 (2)،145 – 162.
الوكيل، حلمى أحمد (2008) .تطوير المناهج أسبابه -أسسه -أساليبه -خطواته -معوقاته.القاهرة : دار الفكر العربي.
| ||||
Statistics Article View: 1,201 PDF Download: 491 |
||||