اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 23, Issue 1, March 2013, Page 259-296 PDF (688.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2013.247571 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أماني محمد عمر طه | ||||
محاضرة – مناهج وطرق تدريس اللغة العربية قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة طيبة- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي هو دراسة اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية ، واشتملت العينة علي (70) من معلمي اللغة العربية و (110) من المعلمات، وتم تطبيق أدوات البحث، وهي استبانة اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية من إعداد الباحثة، وقد أسفرت النتائج عن: - وجود فرق دال إحصائياً فى درجات محور مناسبة الحوار لمنهاج اللغة العربية ومحور معوقات الحوار بين المعلمين والمعلمات لصالح المعلمين. - وجود فرق دال إحصائياً في درجات محور إدراک المعلم لأثر الحوار في تدريس اللغة العربية ، ومحور مناسبة الحوار لمنهاج اللغة العربية بين الحاصلين على درجة الماجستير والحاصلين على درجة البکالوريوس لصالح الحاصلين على درجة الماجستير. - وجود فرق دال إحصائياً في درجات محور مناسبة الحوار لمنهاج اللغة العربية تبعاً لسنوات الخبرة بين الأقل من 5 سنوات وکل من 5- 10 سنوات ، والأکثر من 10 سنوات لصالح الأخيرين. - وجود فرق دال إحصائياً في درجات محور أثر الحوار في شخصية المتعلم بين الأقل من 5 سنوات خبرة والأکثر من 10 سنوات لصالح الأقل من 5 سنوات، وبين من 5-10 سنوات والأکثر من 10 سنوات لصالح من 5-10 سنوات. - هناک اتجاه إيجابي للمعلمين والمعلمات نحو تنمية المهارات الحوارية للغة العربية. - وجود العديد من أسباب معوقات الحوار مثل ضعف التفاعل الايجابي بين المعلمين والمعلمات والطلبة، ضعف الجرأة الأدبية عند الطلبة تبعدهم عن التفاعل مع الدرس بالحوار.، ضعف تشجيع الآباء لأبنائهم على تبني لغة الحوا، قلة مشارکة الطلبة في المناقشات أثناء الدرس | ||||
References | ||||
برکات، غسان معلا (2009م). دور الفکر العربي الإسلامي في التربية بين الماضي والحاضر، العلوم التربوية- مصر، مج 17، ع 1، ص ص 229 - 280. | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 68 |
||||