تصور مقترح لتعزيز ثقافة التشارک المعرفي بجامعة الأزهر کمدخل لتحقيق التميز المؤسسي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 10, Volume 41, Issue 195, July 2022, Page 399-445 PDF (758.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.248943 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عبد الفتاح نصر عبد الحميد | ||||
قسم أصول التربية. کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية . جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
إن امتلاک المعرفة وتشارکها من أهم العوامل التي تدعم تميز المؤسسات التعليمية ، لاسيما الجامعات ، فالمعارف التي تمتلکها المؤسسات لايمکن الإفادة منها بشکل جيد إلا في وجود قدر مرتفع من التشارک المعرفي بين منسوبيها من خلال آليات محددة وواضحة تعزز هذه الثقافة ، ويعد التميز المؤسسي بمثابة إطار يوفر رؤية متکاملة للجامعة ، ويساعدها على مواکبة التطورات العالمية ، وقد حظي مفهوم التميز المؤسسي باهتمام عالمي ، وأصبح مدخلا معاصرا للتطوير والإبداع ، کما أصبح قضية حتمية تسعى کافة الجامعات لتحقيقه ، لزيادة قدراتها التنافسية محليا وإقليميا ودوليا ، وحصول الجامعة على ترتيبات مرتفعة في التصنيفات الدولية ، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز ثقافة التشارک المعرفي بجامعة الأزهرکمدخل لتحقيق التميز المؤسسي ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وطبقت استبانة الکترونية على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر قوامها "284" من مختلف الکليات ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن التشارک المعرفي له دور في تحقيق التميز المؤسسي في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ، کما أشارت النتائج إلى أن ممارسات التشارک المعرفي جاءت مرتفعة على المستوى الشخصي ومنخفضة على المستوى التنظيمي ، کما أنه توجد عدة معوقات للتشارک المعرفي منها قلة الحوافز المادية والمعنوية التي تعزز التشارک المعرفي ، وضعف البنية التنظيمية الداعمة للتشارک المعرفي ، وضعف البنية التکنولوجية اللازمة لتسهيل التشارک المعرفي ، وغياب ثقافة التشارک المعرفي ، وضعف مهارات العمل الجماعي والتشارکي لدى أعضاء هيئة التدريس، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لتعزيز ثقافة التشارک المعرفي بجامعة الأزهر کمدخل لتحقيق التميز المؤسسي . | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
التشارک المعرفي; التميز المؤسسي; جامعة الأزهر; المعرفة; التعليم الجامعي | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
- أبو حميدان ، عفت محمد (2018) : واقع إدارة التميز في الجامعات الأردنية وفق نموذج التميز الأوروبي EFQM "" من وجهة نظر القادة الأکاديميين ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، مجلد 45 ، عدد 4، 407-426 . - أحمد ، عزام و جابر ، منار محمد (2015) : تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، مجلد 4 ، عدد 165 ، 422-513 . - الأشقر ، أحمد عبد السلام ، الهنداوي أحمد عبد الفتاح ( 2017) : تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي لکليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، عدد 175 ، الجزء الثالث ، أکتوبر. - البقور ، خلف محمود (2016) : دور تکنولوجيا المعلومات والتشارک بالمعرفة وأثرهما في تحقيق جودة التعليم العالي ، دراسة تطبيقية في جامعة الطائف ، مجلة دراسات العلوم الإدارية ، عدد 3 ، 19-41 . - البلوى ، سلمى محمود (2019) : درجة ممارسة التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالثقافة التنظيمية في جامعتي تبوک والملک سعود ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، عدد 183 ، الجزء الثاني ، يوليو ، 561- 620 . - الحضرمي ، نوف خلف (2017) : معوقات التشارک المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک وسبل التغلب عليها ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، السعودية ، دار سلمان للدراسات والبحوث ، مجلد 6 ، عدد 9 ، 1-15 - الحوراني ، أشرف محمد (2014) : أثر قدرات إدارة المعرفة وقدرات التعلم التنظيمي في تحقيق التميز المؤسسي ، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الأوسط ، الأردن - الدويري ، خلدون والسردي ، محمد وعبيدات ، عثمان (2014) : الجامعات الحکومية الأردنية ودورها في بناء وتنمية التشارک المعرفي ، مجلة بحوث في علم المکتبات والمعلومات ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة ، عدد 13 سبتمبر ، 53-96 . - الزهراني ، إبراهيم سعيد (2019) : متطلبات تعزيز ثقافة التشارک المعرفي بجامعة القصيم ، مجلة العلوم التربوية ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، عدد 31 ، مجلد 3 ، نوفمبر ، 475- 503 . - السلمي ، علي (2002) : إدارة التميز . نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة ، دار غريب للطباعة والنشر ، القاهرة . - الطاهر ،أسمهان ومنصور، إبراهيم (2009) : متطلبات مشارکة المعرفة والمعوقات التي تواجهها في شرکات الاتصالات الأردنية ، المؤتمر العلمي الثالث ، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، جامعة العلوم التطبيقية ، الأردن . - العسکري ، هناء جاسم (2013): دور الثقافة التنظيمية في تعزيز التشارک المعرفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في کلية الإدارة والاقتصاد ، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية ، العراق ، مجلد 3 ، عدد 6 . - القباري ، جود بن علي (2018) : الشراکة البحثية بين الجامعات والقطاع الخاص وفق مؤشرات مجتمع المعرفة ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود . - اللجنة العلمية بوزارة التعليم السعودية (2015) : جائزة التعليم للتميز ، الدليل التفسيري لمعايير التميز الإداري ، وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية ، الرياض ، 3-32 . - المزين ، إحسان والغامدي ، رافع (2010) : النموذج الأوروبي للتميز فوائد ومعايير ، اللقاء السنوي الخامس عشر ، تطوير التعليم رؤى ونماذج ومتطلبات ، الجمعية السعودية للعلوم النفسية والتربوية ، الرياض ، 750-760 . - النعيمي ، رؤى حسام (2013) : دور بعض تقنيات التعاون في تعزيز المشارکة بالمعرفة ، دراسة استطلاعية ، کلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة الموصل . - بلال ، إيمان (2009) : التشارک في المعرفة وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية في مجموعة الاتصالات الأردنية "أورانج" ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ،جامعة البلقاء التطبيقية . - جامعة الأزهر (2022) : عدد کليات جامعة الأزهر http://www.azhar.edu.eg/ - حرب ، محمد خميس (2021) : دور القيادات الأکاديمية في تعزيز ممارسات التشارک المعرفي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة الإمام محمد بن سعود ، مجلد 2 ، عدد 25 . - زهاني ، کلثوم (2019) : التشارک المعرفي في ظل البيئة الرقمية ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الإنسانية ، جامعة محمد خيضر بسکرة . - سلمان ، قيس حمد (2013) : تأثير المشارکة بالمعرفة في الإبداع التنظيمي ، مجلد 19،عدد72 - عبد الحافظ ، ثروت عبد الحميد والمهدي ، ياسر فتحي (2015) : واقع ممارسة التشارک المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس ، دراسة تطبيقية على کليات التربية في بعض الجامعات العربية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية البحرين ، عدد 16 ، مجلد 4 ، 479-517 . - عبد الحميد ، جابر وکاظم ،أحمد خيري (2002): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية. - عبد اللطيف ، عماد محمود (2021) : دور التشارک المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية بجامعة سوهاج ، مجلة کلية التربية ، جامعة بني سويف ، يناير الجزء 3، 245-333 - عبد الوهاب ، نادية لطفي وسليمان ، سناء محمود (2016) : استخدام نموذج التميز الأوروبي في تقييم أداء المنظمات ، مجلة کلية الإدارة والاقتصاد ، الجامعة العراقية ، عدد 8 ، 241 - عطية ، أفکار سعيد و سعد ، السيدة محمود (2021) : إدارة التميز المؤسسي في الجامعات المصرية وفق النموذج الأوروبي للتميز "EFQM" دراسة ميدانية بجامعة الإسکندرية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية . - علي ، محمود عطا (2017) : التميز التنظيمي فلسفة إدارية عصرية لمواجهة تحديات الجامعة المصرية ، المؤتمر العلمي السنوي الرابع والعشرين "قيادة التعليم وإداراته في الوطن العربي" الواقع والرؤى المستقبلية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة ، مصر . - فتحي ، شاکر محمد (2015) : التميز التنظيمي ، مجلة الإدارة التربوية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة ، القاهرة ، عدد 5 . - مازن ، حسام (2012): أصول مناهج البحث فى التربية وعلم النفس، القاهرة ، دار الفجر . - مکتب التميز الدولى بجامعة الأزهر (2022) : الرسالة والأهداف http://www.azhar.edu.eg/ExcellenceOffice . sign in 3-3-2022 - ناصر ، خلف و علي ، جهاد (2017) : إسهام التشارک المعرفي في تشجيع الطلب على وثائق التأمين على الحياة ، مجلة تکريت للعلوم الإدارية والاقتصادية ، کلية الإدارة ، جامعة تکريت، مجلد 3 ، عدد 39 ، 34-57 . | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 324 |
||||