أسلوب أداء الحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة و الاوركسترا في سلم ري الكبير لسترافنسكي | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 2, July 2022, Page 1301-1319 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.136821.1495 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسلام كامل توني ; كمال درويش; محمد عبد العزيز عبد العزيز | ||||
كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر | ||||
Abstract | ||||
كانت الموسيقى في النصف الأخير من القرن التاسع عشر منفصلة عن واقع الحياة العامة . غارقة في الرومانتيكية هاربة من واقع الحياة المادي إلى واقع آخر من نسج خيالها وأحلامها ومن وحي الأساطير والسير الشعبية القديمة عامة . ومع الاتجاه إلى التجديد ومحاولات الخروج على الإفراط العاطفي الذي وصلت إليه رومانتيكية فاجنر ، ظهرت بوادرها في أعمال بعض الموسيقيين الرومانتيكيين المتأخرين الذين أوجدهم قدرهم في المرحلة الانتقالية بين نهاية العصر الرومانتيكي وبداية العصر الحديث . ويعتبر المؤلف الموسيقي الروسي ايجور سترافنسكي Igor.Stravinsky (1882 – 1971) هو صاحب الفكرة في هذا الاتجاه الجديد وذلك في مرحلته الإبداعية الثانية (1918-1925) وهو من أكثر المؤلفين الموسيقيين تأثيرا في القرن العشرين . يلي المقدمة إجراءات البحث وما يتضمنه من ( مُشكلة البحث ، هدف البحث ، منهج البحث ، عينة البحث ، أهمية البحث ، سؤال البحث ، حدود البحث ، الدراسات السابقة ) ، ثم يلي ذلك الإطار النظري ومن خلاله تم تناول ( الموسيقى النظرية في القرن العشرين – إيجور استرافنسكي ) . يلي ذلك الإطار التحليلي ومن خلاله تم تناول تحليل ( الحركة الأولى من كونشرتو الفيولينة في سلم رى الكبير ) لدى لـ إيجور سترافنسكي وتضمنت العديد من التقنيات وأساليب الأداء والتعبير | ||||
Keywords | ||||
أسلوب أداء; استرافنسكي; كمان | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 153 |
||||