نموذج تدريسى قائم على نظرية الذکاء الناجح وتنمية التميز الرياضياتى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 16, Issue 4, April 2022, Page 453-490 PDF (5.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.129596.1628 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها على محمد حسن | ||||
کلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسى مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الرياضيات على تنمية التميز الرياضياتى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، وتکونت مجموعة البحث من مجموعتين عددهما (70تلميذًا) أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتحددت مواد البحث فى کتيب للتلميذ ودليل للمعلم مصاغان وفقًا للنموذج التدريسى المقترح ، وتم تطبيق أداة البحث قبليًا ( اختبار التميز الرياضياتى)، ثم التدريس وفق خطوات النموذج التدريسى المقترح لتلاميذ المجموعة التجريبية بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة ، ثم تطبيق أداة البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : فاعلية النموذج التدريسى المقترح القائم على نظرية الذکاء الناجح فى تنمية التميز الرياضياتى ، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها : ضرورة تطوير مناهج الرياضيات بما يتماشى مع النظريات التربوية الحديثة مثل نظرية الذکاء الناجح ، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على النماذج التدريسية القائمة على النظريات التربوية الحديثة ، والتعرف على مبادئ هذه النظريات ، وابداع المعلم فى کيفية توظيف مبادئها فى التدريس ، وکذلک اهتمام المعلم بضرورة تنمية التميز الرياضياتى لدى التلاميذ وذلک لتحسين مستوى أداء التلاميذ فى الاختبارات الدولية مثل TIMSS | ||||
Keywords | ||||
النموذج التدريسى المقترح; نظرية الذکاء الناجح; التميز الرياضياتى | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 202 |
||||