أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية على الإنجاز الأکاديمي، والتثاقف، والاتجاه نحو الأجانب لدى طلاب کلية التربية بجامعة حائل | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 80, Issue 80, December 2016, Page 77-128 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036856 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هانى ابو الفتوح جاد ابراهيم1; احمد محمد احمد ابو زايد2 | ||||
1کلية التربية النوعية ــ جامعة بنها ــ مصر | ||||
2کلية الآداب ــ جامعة سوهاج ــ مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى فهم تأثير استخدام مواقع وبرامج وشبکات التواصل الاجتماعي الإلکترونية على التثاقف، والإنجاز الأکاديمي، والاتجاه نحو الأجانب وذلک من خلال نموذج بنائي جمع المتغيرات معاً. وهدفت الدراسة أيضاً إلى التعرف على عما إذا کان تأثير استخدام برامج وشبکات التواصل الاجتماعي الإلکترونية على التثاقف، والاتجاه نحو الأجانب يظهر في وجود الإنجاز الأکاديمي المرتفع أم المنخفض لطلاب کلية التربية، وکذلک التعرف على ما إذا کان يوجد دور معدل للإنجاز الأکاديمي على النموذج، وما إذا کان يوجد دور وسيط لاستراتيجيات التثاقف (الاستيعاب، والانفصال، والتکامل، والتهميش) بين العلاقة بين الوعي باستخدام مواقع وبرامج وشبکات التواصل الاجتماعي الإلکترونية والاتجاه نحو الأجانب. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر وحيد ودال لاستخدام مواقع وبرامج وشبکات التواصل الاجتماعي الإلکترونية على الاتجاه نحو الأجانب، وأن هذا التأثير يظهر مع الإنجاز الأکاديمي المنخفض. ولم يوجد تأثير معدل للإنجاز الأکاديمي على النموذج، کذلک لم تتوسط استراتيجيات التثاقف العلاقة بين استخدام مواقع وبرامج وشبکات التواصل الاجتماعي الإلکترونية والاتجاه نحو الأجانب. کشفت نتائج الدراسة الحالية عن نموذج بنائي شمل متغيرات جديرة بالدراسة... حيث بالغ الکثير حول تأثير استخدام برامج التواصل الاجتماعي الإلکترونية على الشباب بوصفها متغير قد يعيق الإنجاز الأکاديمي أو قد يکون مدخلاً للتثاقف والتماهي الذي تذوب معه الهوية الذاتية، وقد کانت النتائج مبشرة، حيث لم يکن هناک تأثير لهذا المتغير المهم إلا على الاتجاه نحو الأجانب. | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية; الإنجاز الأکاديمي; التثاقف- الاتجاه نحو الأجانب | ||||
Statistics Article View: 370 PDF Download: 561 |
||||