أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي (جداول محتويات/ خرائط مفاهيم تفاعلية /علامات مرجعية) ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المرونة المعرفية وحب الاستطلاع والاستمتاع بالتعلم لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 20, Volume 10, Issue 2 - Serial Number 20, December 2022, Page 601-744 PDF (4.51 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2022.147113.1078 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة محمد جمال الدين المحمدي عبد المقصود | ||||
قسم تکنولوجيا التعليم- کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية المرونة المعرفية، وحب الاستطلاع، والاستمتاع بالتعلم لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية، وذلک من خلال قياس أثر أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي (جداول محتويات/ خرائط مفاهيم تفاعلية/ علامات مرجعية) ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، وقد تکونت عينة البحث من (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات تجريبية متکافئة مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات القياس في مقاييس المرونة المعرفية، وحب الاستطلاع، والاستمتاع بالتعلم، وقد أسفرت أهم النتائج على أن المجموعة التجريبية الأولي (أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي جداول محتويات) قد حققت نتائج أفضل من المجموعات التجريبية الأخرى فيما يتعلق بحب الاستطلاع والاستمتاع بالتعلم يليها المجموعة الثالثة (أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي علامات مرجعية) ثم الثانية (أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي خرائط مفاهيم تفاعلية)، بينما حققت المجموعة التجريبية الثانية (أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي خرائط المفاهيم التفاعلية) نتائج أفضل من المجموعات التجريبية الأخرى فيما يخص المرونة المعرفية يليها المجموعة الأولي (أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي جداول محتويات) ثم الثالثة (أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي علامات مرجعية)، ويوصي البحث بزيادة استخدام بيئات القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، وبضرورة الاهتمام بتصميم أساليب البحث بالفيديو التفاعلي لما لها من تأثير جيد في تنمية عديد من نواتج التعلم. | ||||
Keywords | ||||
أساليب البحث بالفيديو التفاعلي; تطبيقات الحوسبة السحابية; المرونة المعرفية; حب الاستطلاع; الاستمتاع بالتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 768 PDF Download: 298 |
||||