EKB Journal Management System

1.

کلمة رئیس تحریر المجلة في إفتتاحية العدد الحالي


2.

التدريب الإلكتروني مدخلًا للتنمية المهنية

Pages 1-24
حسن سید حسن شحاته

3.

توظيف الوشم الالكتروني لإثراء تحليلات التعلم داخل البيئات الذكية

Pages 25-54
خالد محمد محمد فرجون

4.

حوسبة الحافة

Pages 55-60
زينب محمد أمين خليل; ايمان صلاح الدين صالح

5.

دوافع ومعوقات توظيف تقنية الـ MOOCs " المقررات الإلكترونية الجماعية هائلة الالتحاق " في التدريس بكليات التربية بالجامعات السودانية

Pages 61-90
عصام إدريس كمتور الحسن

6.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: التحديات والأفاق المستقبلة

Pages 91-108
محمد محمد عبد الهادي بدوي

7.

تكنولوجيا الكتاب الإلكتروني التفاعلي لتعزيز التعليم الجامعي لدى الطلاب خلال جائحة كورونا بين الواقع والمأمول

Pages 109-126
أشرف احمد عبد اللطيف مرسي

8.

وظائف المستقبل في ظل الثورة الصناعية الرابعة والتوعية بها في مناهج العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية

Pages 127-144
يسري مصطفى السيد

9.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وانعكاساتها على بحوث تكنولوجيا التعليم

Pages 145-162
السيد عبد المولى السيد أبو خطوة

10.

بيئات التعلم الذكية

Pages 163-172
أيمن فوزي خطاب مدكور

11.

تكنولوجيا التعلم الرقمية لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة

Pages 173-186
هويدا سعيد عبدالحميد السيد

12.

الاختبارات الالكترونية مفتوحة الكتاب كنمط للتقويم البديل في ظل التحول الرقمي

Pages 187-204
علي عبد الرحمن محمد خليفة

13.

توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى العملية التعليمية

Pages 205-214
نشوى رفعت محمد شحاته

14.

تكنولوجيا الفئات الخاصة في الثورات الصناعية

Pages 215-242
سعاد أحمد شاهين

15.

أثر التفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية - التفسيرية) فى بيئة تعلم إلکترونية وأسلوب التعلم (مستقل - معتمد) فى تنمية مهارات بعض تطبيقات جوجل السحابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Pages 243-278
سعاد أحمد شاهين; بدور کمال على الزيات

16.

أثر الأنشطة الإلكترونية عبر برنامج كاهوت على تنمية التحصيل والرضا التعليمي في مقرر الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

Pages 279-318
ثامر الرشيدي; إيهاب مصطفى جادو

17.

نمط التغذية الراجعة (الفورية-المرجأة) بالألعاب التعليمية الرقمية وأثره في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة باللغة الإنجليزية وتحسين مستوى الصمود الأكاديمي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

Pages 319-418
نيفين محمد عبد الله الجباس

18.

التفاعل بين توقيت تقديم الإنفوجرافيك ( قبل / بعد عرض المحتوى) و أسلوب التعلم ( الكلى / التتابعى ) في بيئة تعلم إلكترونية و أثره في تنمية مهارات تطوير الألعاب التعليمية الإلكترونية و الانخراط في التعلم لدى طالبات شعبة الطفولة

Pages 419-522
عايدة فاروق حسين شعبان

19.

أثر توظيف بعض أنماط عرض المحتوى باستخدام (الخرائط الذهنية- الخرائط المفاهيمية) الرقمية في بيئة التعلم السحابية لتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم التكنولوجية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم

Pages 523-600
داليا محمود محمد بقلاوة

20.

أسلوب البحث بالفيديو التفاعلي (جداول محتويات/ خرائط مفاهيم تفاعلية /علامات مرجعية) ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المرونة المعرفية وحب الاستطلاع والاستمتاع بالتعلم لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية

Pages 601-744
مروة محمد جمال الدين المحمدي عبد المقصود

21.

التفاعل بين نمط وکيل المحادثة ومستوى الخبرات الرقمية للمتدرب ببيئة تدريب إلکترونية لتنمية المهارات الرقمية والوعي التکنولوجي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي

Pages 745-826
کريمة محمود محمد احمد; سحر محمد السيد محمد

22.

التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني (كلي- تتابعي حر- تتابعي خطي) ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم الحاسب

Pages 827-946
حسن دياب علي غانم

23.

فاعلية منصة تعليمية الكترونية في تنمية مهارات التحول الرقمي وخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب كلية التربية مختلفي الأسلوب الإبداعي "تجديدي، تكيفي" والمرونة المعرفية "مرتفع، منخفض"

Pages 947-1056
محمد ضاحي محمد توني; هبه احمد عبدالجواد

24.

التفاعل بين كثافة ونمط عرض روابط الفيديو التشعبية ببيئات التعلم الافتراضية القائمة على الفيديو الفائق وأثره على مهارات تصميم الجرافيك والحمل المعرفي للطلاب معلمي الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة

Pages 1057-1164
حسام عبد الباقي