فاعلية منصة تعليمية الكترونية في تنمية مهارات التحول الرقمي وخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب كلية التربية مختلفي الأسلوب الإبداعي "تجديدي، تكيفي" والمرونة المعرفية "مرتفع، منخفض" | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 23, Volume 10, Issue 2 - Serial Number 20, December 2022, Page 947-1056 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2022.152889.1092 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد ضاحي محمد توني 1; هبه احمد عبدالجواد2 | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - مصر | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم . كلية التربية النوعية . جامعة المنيا . المنيا . مصر | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى إكساب طلاب كلية التربية مهارات التحول الرقمي في التعليم وكذلك خفض مستوى قلق المستقبل المهني لديهم من خلال منصة تعليمية الكترونية مقترحة ، مع مراعاة الاختلاف بينهم في نمط الأسلوب الإبداعي (التجديدي /التكيفي) ومستوى المرونة المعرفية (مرتفع / منخفض) في العام الجامعي 2022/2021، تكونت عينة البحث من (120) طالباً وطالبةً من الفرقة (الثالثة) مقسمين إلى أربعة مجموعات تجريبية متساوية في العدد ، المجموعة الأولى (النمط التجديدي - المرونة المعرفية المرتفعة) والمجموعة الثانية (النمط التجديدي- المرونة المعرفية المنخفضة) والمجموعة الثالثة (النمط التكيفي - المرونة المعرفية المرتفعة) والمجموعة الرابعة (النمط التكيفي - المرونة المعرفية المنخفضة) ، تم استخدام منصة Google Classroom نظراً لسهولة استخدامها وتوفر متطلباتها لدى جميع المتعلمين ، تمثلت أداتي القياس في بطاقة تقييم مهارات التحول الرقمي في التعليم ومقياس قلق المستقبل المهني ، تمثلت أداتي التصنيف في مقياس الأسلوب الابداعي ومقياس المرونة المعرفية ، أظهرت النتائج : فاعلية المنصات الالكترونية ؛ عدم وجود فروق بين ذوي النمط التجديدي وذوي النمط التكيفي ؛ تفوق ذوي المرونة المعرفية المرتفعة على ذوي المرونة المعرفية المنخفضة ؛ عدم وجود تأثير متبادل بين نمط الأسلوب الإبداعي ومستوى المرونة المعرفية) وذلك في كلٍ من اكتساب مهارات التحول الرقمي في التعليم وفي خفض مستوى قلق المستقبل المهني. | ||||
Keywords | ||||
منصة تعليمية الكترونية; مهارات التحول الرقمي في التعليم; قلق المستقبل المهني; الأسلوب الإبداعي التجديدي والتكيفي; المرونة المعرفية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 720 PDF Download: 170 |
||||